باب ذكر
الموضحة في الرأس والوجه
وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن الموضحة تكون في الرأس والوجه .
واختلفوا في تفضيل موضحة الوجه على موضحة الرأس : فقالت طائفة : هما سواء لا فرق بينهما ، وليس لموضحة الوجه فضل على موضحة الرأس . روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب أنهما قالا : الموضحة في الوجه والرأس سواء .
9443 - حدثنا
موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا
عباد ، عن
عمر بن عامر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن
أبيه ، عن
جده ، أن
أبا بكر وعمر قالا : الموضحة في الوجه والرأس سواء .
9444 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطأة يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه قال :
[ ص: 190 ] في الموضحة تكون في الرأس والحاجب والأنف سواء .
ووافقهما على ذلك
شريح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
وربيعة ،
وعبيد الله بن الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه .
وقالت طائفة : موضحة الوجه تضعف على موضحة الرأس .
روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي .
وقد اختلف فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي .
وقال
أحمد في موضحة الوجه قال : هو أحرى أن يزاد في ديته .
وفيه قول ثالث : وهو أنهما سواء إلا أن يشان الوجه شينا قبيحا ، فيعطى على قدر ذلك . هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار .
وفيه قول رابع : قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الموضحة في الوجه من اللحي الأعلى فما فوقه ، وليس اللحي الأسفل من الوجه ولا من الرأس ، لأنهما عظمان منفردان ، والرأس سواء ذلك عظم واحد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ليس في الأنف موضحة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جعل في الموضحة خمسا من الإبل ، ولم يفرق بين
موضحة الوجه وموضحة الرأس ،
[ ص: 191 ] ففي الموضحة خمس من الإبل ، [والمواضح ] على الأسماء ، فما أوضح عن العظم ووقع عليها اسم موضحة صغيرة أو كبيرة على ظاهر الحديث ففيها خمس من الإبل ، وليس ينظر في ذلك إلى كثرة الشين ولا قلته ، وإنما ذلك على الأسماء على ما جاء على ظاهر الحديث .
وحدثني
علي ، عن
أبي عبيد أنه قال : الموضحة : هي التي يكشط عنها ذلك القشر - يعني : قشرة رقيقة بين العظم واللحم - أو يشق حتى يبدوا وضح العظم ، فتلك الموضحة .