باب ذكر
دية الأسنان
جاء الحديث
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : وفي السن خمس من الإبل .
9488 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، عن
سليمان بن داود ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن
أبيه ، عن
جده ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=49197أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع [ ص: 236 ] عمرو بن حزم فقرئت على أهل اليمن : أن في السن خمس من الإبل .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وبظاهر هذا الحديث نقول : لا فضل للثنايا منها على الأنياب والأضراس والرباعيات ، لدخولها كلها في جملة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مع ذلك قول الأكثر من أهل العلم ، ولما لم يختلفوا في أن دية اليدين سواء ، وإن اختلفت منافعهما ، كانت الأسنان كذلك ، وإن كانت مختلفة المنافع والجمال .
9489 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
محمد بن راشد ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن
أبيه ، عن
جده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683335قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأسنان والأصابع سواء .
وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فقال كثير منهم بظاهر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن
في كل سن خمس من الإبل لم يفضلوا منها شيئا على شيء . روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان .
9490 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
علي قال :
في السن خمس من الإبل .
9491 - أخبرنا
الربيع ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
[ ص: 237 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن
أبي غطفان بن طريف المري ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم بعثه إلى nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس يسأله ما في الضرس ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس : فيه خمس من الإبل . قال : فردني إليه
مروان فقال : أتجعل مقدم الفم مثل الأضراس . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لو لم يعتبر ذلك إلا بالأصابع ، عقلها سواء .
9492 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا
حجاج ، قال : حدثنا
حماد ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - يعني -
قضى فيما أقبل من الأسنان بخمسة أبعرة ، وفي الأضراس بعير بعير ، فلما كان
معاوية وقعت أضراسه فقال : أنا أعلم بالأضراس من
عمر ، فجعلهن سواء .
وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وكتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز . وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وحكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16542عثمان البتي ،
وربيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
وأحمد ،
وإسحاق ،
والنعمان ،
وابن الحسن .
وفيه قول ثان : روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قضى فيما أقبل من الفم
[ ص: 238 ] بخمس فرائض خمس فرائض ، وذلك خمسون دينارا ، قيمة كل فريضة عشرة دنانير ، وفي الأضراس ببعير بعير .
9493 - وذكر
يحيى الأنصاري - وهو الذي روى هذا الحديث - عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عمر ، أن ما أقبل من الفم الثنايا والرباعيات والأنياب . . وقال
سعيد : حتى إذا كان
معاوية فأصيبت أضراسه ، فقال : أنا أعلم بالأضراس من
عمر ، فقضى فيها بخمس فرائض . قال
سعيد ، فلو أصيب الفم كله في قضاء
عمر لنقصت الدية ، ولو أصيب في قضاء
معاوية لزادت الدية ، ولو كنت أنا لجعلت في الأضراس بعيرين بعيرين .
وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أنه كان يجعل
في الأسنان كلها الدية ، وليس ذلك بمتصل عنه . قال : كان
علي يجعل في الفم الدية كاملة ، ويعطي كل سن فضلها ، يجعل في الثنايا خمسين دينارا خمسين ، وفي الرباعيات أربعين أربعين ، وفي الأنياب ثلاثين ثلاثين ، وفيما يغيب في الفم من الأضراس ستة وعشرين دينارا ستة وعشرين دينارا ، فتستوعب الدية .
9494 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف ، قال : حدثنا
محمد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال : كان
علي يجعل
في الفم الدية كاملة ، ويعطي كل سن فضلها ، يجعل في الثنايا خمسين دينارا خمسين ، وفي الرباعيات أربعين أربعين ، وفي الأنياب ثلاثين ثلاثين ، وفيما يغيب في الفم من الأضراس ستة
[ ص: 239 ] وعشرين دينارا ستة وعشرين دينارا ، فتستوعب الدية .
وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رواية غير الرواية الأولى أنه قضى في الضواحك خمسة أبعرة ، وفي الأضراس بعيرين .
9495 - حدثناه
أبو سعد ، قال : حدثنا
أبو سلمة ، قال : حدثنا
عبد الأعلى ، قال : حدثنا
سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
عمرو قال : كان
عطاء يقول
في الثنيتين والرباعيتين والنابين : خمس خمس ، وفيما بقي : بعيران بعيران ، أعلى الفم وأسفله كل ذلك سواء ، والأضراس سواء .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قول خامس قال : تفضل كل سن على التي تليها بما يرى أهل الرأي والمشورة .