صفحة جزء
باب ذكر ديات أصابع اليدين

جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "في الأصابع عشر عشر " .

9514 - حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا يحيى بن حسان ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن غالب التمار ، عن مسروق ، عن أبي [ ص: 263 ] موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "في الأصابع عشر عشر " .

9515 - حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا شعبة ، عن غالب التمار ، عن مسروق بن أوس ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأصابع سواء " .

9516 - حدثنا يحيى بن محمد ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، عن حسين المعلم ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "في الأصابع عشر عشر " .

9517 - حدثني محمد بن توبة ، قال : حدثنا يوسف بن عيسى ، قال : أخبرنا الفضل ، قال : أخبرنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أصابع اليد والرجل سواء " . [ ص: 264 ]

واختلف أهل العلم في دية الأصابع : فقالت طائفة - وهم الأكثر ممن حفظنا عنه في هذه المسألة - : الأصابع سواء لا فضل لبعضها على بعض . روينا هذا القول عن عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وابن عباس ، وزيد بن ثابت .

9518 - حدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان .

وحدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر والثوري ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : وفي الأصابع عشر عشر .

9519 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن الأشعث بن سوار ، عن الشعبي أن ابن مسعود قال : الأسنان سواء ، والأصابع سواء .

9520 - حدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا المقبري ، قال : حدثنا سعيد ، قال : حدثنا يزيد بن أبي حبيب ، عن موسى بن سعد بن زيد بن ثابت ، عن أبي غطفان المري أن ابن عباس كان يقول : في الأصابع عشر عشر ، فأرسل إليه مروان بن الحكم أتقضي في الإبهام عشرا [ ص: 265 ] عشرا ، وقد بلغك عن عمر بن الخطاب في الأصابع ؟ فقال ابن عباس : رحم الله عمر ، إن رسول الله أحق أن يتبع من عمر .

9521 - حدثنا إبراهيم بن منقذ ، قال : حدثنا [المقرئ ] ، قال : حدثنا سعيد بن أبي أيوب ، قال : حدثنا يزيد بن أبي حبيب ، أن موسى بن سعد بن زيد بن ثابت أخبره ، عن أبي غطفان ، أن ابن عباس كان يقول : وفي الأصابع عشرا عشرا ، فأرسل إليه مروان بن الحكم تفتي في الأصابع عشرا عشرا ، وقد بلغك عن عمر في الأصابع ؟! فقال ابن عباس : رحم الله عمر ، رسول الله أحق أن يتبع من قول عمر .

9522 - حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثني مجاهد بن موسى ، قال : حدثنا عبد الله بن بكر ، قال : حدثنا سعيد ، عن مطر ، عن حميد بن هلال ، عن سعد بن هشام ، أن مروان بن الحكم دعا زيد بن ثابت وأجلس له كاتبا وجعل بينهما حجابا ، فجعل يسأل ويكتب الكاتب حتى إذا فرغ قال : ما أرانا إلا قد خناك أو قد أسأنا (لك) ، إنا أجلسنا كاتبا (يكتب قولك ، قال : أنت أعلم ما بادرتموني) في ذلك . قال : فكان فيما سأل عن دية الأصابع فقال : فيها عشر عشر في كل أصبع . [ ص: 266 ]

وكذلك مكحول ، ومسروق ، والشعبي ، وعروة بن الزبير ، وعبد الله بن معقل ، وبه قال مالك ومن تبعه من أهل المدينة ، وكذلك قال الثوري ومن وافقه من أهل الكوفة ، وحكي ذلك عن الأوزاعي ، وكذلك قال الشافعي وأصحابه ، وهو قول أحمد ، وأبي ثور ، وأصحاب الحديث ، وأصحاب الرأي ، وكل من لقيت من أهل العلم .

قال أبو بكر : وقد روينا عن عمر بن الخطاب في هذا الباب قولا ثانيا .

روينا أن عمر بن الخطاب قضى في الإبهام بثلاث عشرة ، وفي التي تليها ثنتي عشرة ، وفي الوسطى بعشر ، وفي التي تليها بتسع ، وفي الخنصر بست ، حتى وجد كتاب عند آل عمرو بن حزم يذكرون أنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه : وفيما هنالك من الأصابع عشر عشر . قال سعيد : فصارت إلى عشر عشر .

وروي عنه أنه جعل في الإبهام خمس عشرة ، وفي السبابة عشر ، وفي الوسطى عشر ، وفي البنصر تسعا ، وفي الخنصر ست ، حتى وجد كتاب عند آل حزم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأصابع كلها سواء ، فأخذ به . [ ص: 267 ]

وروينا عن عمر أنه قضى في الأصابع بقضاء ، ثم أخبر بكتاب كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم ، وفي كل أصبع مما هنالك عشر من الإبل ، فأخذ به وترك قوله الأول .

9523 - حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، قال : أخبرنا جعفر بن عون ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : قضى عمر في الإبهام بثلاث عشرة ، وفي التي تليها ثنتي عشرة ، وفي الوسطى بعشر ، وفي التي تليها بتسع ، وفي الخنصر بست ، حتى وجد كتاب عند آل عمرو بن حزم يذكرون أنه من رسول الله فيه : وفيما هنالك من الأصابع عشر عشر . قال سعيد : فصارت إلى عشر عشر .

9524 - حدثنا علي بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الله ، عن سفيان - أو حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن الثوري - عن يحيى بن سعيد ، عن ابن المسيب ، أن عمر جعل في الإبهام خمس عشرة ، وفي السبابة عشرا ، وفي الوسطى [عشرا ] وفي البنصر تسعا ، وفي الخنصر [ستا ] ، حتى وجد كتابا عند آل حزم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن في الأصابع كلها سواء فأخذ به . لفظ عبد الرزاق .

9525 - أخبرنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا أبو النعمان ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى ، قال : قال سعيد بن المسيب : قضى عمر [ ص: 268 ] في الإبهام والتي تليها خمس وعشرون ، وفي التي تليها عشر ، وفي التي تليها تسعا ، وفي الخنصر ستا ، ثم إن سعيدا وجد بعد ذلك كتابا عند آل حزم فوجد فيه : الأصابع عشرا عشرا ، فأخذ بقول النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أبو بكر : وفي حديث عمر غير معنى منها : رجوع الحاكم والمفتي عن حكم أو فتيا أفتى به مجتهدا قاصدا للحق عند نفسه إلى سنة يجدها عن رسول الله يرجع إليها ويقول بها ، وكذلك يجب عليه لو حكم بحكم ثم وجد كتابا أو إجماعا يدل على خلاف ما حكم به ، ويدل على أن السنة قد تخفى عن الجليل من الناس ويعلمها من هو دونه ، لأن ذلك خفي على عمر وعلمها ابن المسيب .

قال أبو بكر : وبالقول الأول أقول ، للحديث الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدال على أن الأصابع سواء ، لا فضل لبعضها على بعض فيما يجب من دياتها . [ ص: 269 ]

9526 - حدثنا محمد بن إسماعيل وعلي بن عبد العزيز قالا : حدثنا (محمد أبو نعيم ) ، قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "هذه وهذه سواء" وقال بخنصره وإبهامه .

وقال الشعبي : كنت جالسا مع شريح إذ أتاه رجل فقال : أخبرني عن دية الأصبع ؟ فقال : في كل أصبع عشر من الإبل . فقال له رجل : سبحان الله أسواء هاتين - وقال الهذلي الذي روى عن الشعبي هذا الكلام هكذا الإبهام والخنصر - وقال : ويحك إن السنة سبقت قياسكم ، اتبع ولا تبتدع ، فإنك لن تضل ما أخذت بالأثر سواء يداك وأذناك ، أذنك تغطيها القلنسوة والعمامة وفيها نصف الدية ، وفي اليد نصف الدية .

التالي السابق


الخدمات العلمية