صفحة جزء
باب الذكر

جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "في الذكر الدية" . [ ص: 288 ]

9547 - حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا الحكم بن موسى ، قال : حدثنا يحيى بن حمزة ، عن سليمان بن داود ، قال : حدثني الزهري ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع عمرو بن حزم فقرئت على أهل اليمن قال : وفي الذكر الدية .

أجمع أهل العلم على القول به ، إلا شيء روي عن قتادة شذ عن أهل العلم ، ففرق بين ذكر الذي يأتي النساء وبين الذكر الذي لا يأتي النساء .

وممن روينا عنه أنه قال في الذكر الدية : علي بن أبي طالب .

وبه قال عطاء ، ومجاهد ، وعمر بن عبد العزيز ، ويزيد بن عبد الله بن قسيط .

9548 - حدثنا يحيى بن محمد ، قال : حدثنا الحجبي ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : في الذكر الدية .

وبه قال مالك ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وفيمن تبعهما من أهل المدينة . [ ص: 289 ]

وكذلك قال سفيان الثوري ، وأهل العراق .

وبه قال الشافعي وأصحابه ، وهو قول أحمد ، وإسحاق ، وأبي ثور ، وأصحاب الرأي .

وكان قتادة يقول : في ذكر الذي لا يأتي النساء ثلث ما في ذكر الذي يأتي النساء ، كان يقيسه بالعين القائمة والسن السوداء ، وكذلك قال : في لسان الأخرس ثلث ما في لسان الصغير .

وكان عطاء ، والنخعي ، ومجاهد ، وسفيان الثوري ، وعبد العزيز بن أبي سلمة ، والشافعي ، وأحمد ، وإسحاق يقولون : في الحشفة وحدها إذا قطعت الدية .

قال أبو بكر : ولا فرق بين ذكر الشيخ الكبير ، وذكر الذي لا يأتي النساء والشاب ، وذكر الصبي الطفل ، والذي يقع جماعه موقع جماع الكبير ، لأنه عضو بيان من الإنسان كسائر الأعضاء التي يجب فيها الديات . [ ص: 290 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية