باب الذكر
جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=671031 "في الذكر الدية" .
[ ص: 288 ] 9547 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14153الحكم بن موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، عن
سليمان بن داود ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11949أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن جده
nindex.php?page=hadith&LINKID=49197أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع عمرو بن حزم فقرئت على أهل اليمن قال : وفي الذكر الدية .
أجمع أهل العلم على القول به ، إلا شيء روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة شذ عن أهل العلم ، ففرق بين ذكر الذي يأتي النساء وبين الذكر الذي لا يأتي النساء .
وممن روينا عنه أنه قال في الذكر الدية :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
وبه قال
عطاء ،
ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=17368ويزيد بن عبد الله بن قسيط .
9548 - حدثنا
يحيى بن محمد ، قال : حدثنا
الحجبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
أبي إسحاق ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
علي قال :
في الذكر الدية .
وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
وعبد العزيز بن أبي سلمة ، وفيمن تبعهما من أهل
المدينة .
[ ص: 289 ]
وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأهل
العراق .
وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه ، وهو قول
أحمد ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، وأصحاب الرأي .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة يقول : في ذكر الذي لا يأتي النساء ثلث ما في ذكر الذي يأتي النساء ، كان يقيسه بالعين القائمة والسن السوداء ، وكذلك قال :
في لسان الأخرس ثلث ما في لسان الصغير .
وكان
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ،
ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
وعبد العزيز بن أبي سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأحمد ، وإسحاق يقولون : في الحشفة وحدها إذا قطعت الدية .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : ولا فرق بين ذكر الشيخ الكبير ، وذكر الذي لا يأتي النساء والشاب ، وذكر الصبي الطفل ، والذي يقع جماعه موقع جماع الكبير ، لأنه عضو بيان من الإنسان كسائر الأعضاء التي يجب فيها الديات .
[ ص: 290 ]