صفحة جزء
ذكر اختلاف أهل العلم في دعاء المرتد إلى دينه واستتابته

اختلف أهل العلم في استتابة المرتد ليراجع دينه . فقالت طائفة : يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل ، روينا هذا القول عن عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وبه قال أكثر أهل العلم .

9637 - حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري ، عن أبيه ، أنه قدم على عمر بن الخطاب رجل من قبل أبي موسى الأشعري فسأله عمر عن الناس فأخبره ، ثم قال له عمر : هل كانت من مغربة خبر ؟ قال : نعم ، رجل كفر بعد إسلامه . قال : فماذا فعلتم به ؟ قال : قربناه فضربنا عنقه . فقال عمر : فهلا حبستموه ثلاثا فأطعمتموه كل يوم رغيفا ، وأسقيتموه لعله يتوب ، أو يراجع أمر الله . اللهم إني لم أحضر ، ولم أر ، ولم أرض إذ بلغني . [ ص: 459 ]

9638 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبيه ، قال : أخذ ابن مسعود قوما ارتدوا عن الإسلام من أهل الكتاب ، فكتب فيهم إلى عثمان ، فكتب إليه : أن اعرضوا عليهم دين الحق وشهادة أن لا إله إلا الله ، فإن قبلوها فخل عنهم ، وإن لم يقبلوها فاقتلهم . . . فقبلها بعضهم فتركه ، ولم يقبلها بعضهم فقتله .

9639 - حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الأعمش ، عن أبي عمرو الشيباني قال : أتي علي بشيخ كان نصرانيا فأسلم ثم ارتد عن الإسلام ، فقال له علي : لعلك إنما ارتددت لأن تصيب ميراثا ثم ترجع إلى الإسلام ؟ فقال : لا . فقال : لعلك خطبت امرأة فأبوا أن يزوجوكها فأردت أن تتزوجها ثم تعود إلى الإسلام ؟ قال : لا . قال : فارجع إلى الإسلام . قال : لا ، أما حتى ألقى المسيح فلا . قال : فأمر به فضربت عنقه ، ودفع ميراثه إلى ولده من المسلمين . [ ص: 460 ]

وممن هذا مذهبه في أن المرتد يستتاب : عطاء بن أبي رباح ، وروي ذلك عن عمر بن عبد العزيز وإبراهيم النخعي .

وبه قال مالك بن أنس ، والأوزاعي ، وسفيان الثوري ، والشافعي ، وأحمد ، وإسحاق ، وأصحاب الرأي .

وفيه قول ثان : وهو أن يقتل ولا يستتاب ، هكذا قال الحسن البصري ، وعبيد بن عمير ، وطاوس ، والذي روى ذلك عن الحسن : زياد الأعلم ، والأشعث ، ويونس ، ومنصور ، وخالفهم في الرواية عن الحسن حميد ، وقال : يستتاب مرة واحدة .

وقد روينا عن عطاء قولا ثالثا أنه قال : إذا كان مسلما ممن ولد في الإسلام ثم ارتد لم يستتب ، فقيل : وإن كان أصله مشركا ثم أسلم ثم ارتد يستتاب . والرواية الأولى عن عطاء أثبت . [ ص: 461 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية