ذكر أذان النساء وإقامتهن واختلفوا في
أذان النساء وإقامتهن فروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تؤذن وتقيم".
1214 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
ابن علية ، عن
ليث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها
كانت تؤذن وتقيم. 1215 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
أبو خالد ، عن
ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17283وهب بن كيسان قال: سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هل على النساء أذان؟ فغضب وقال: أنا أنهى عن ذكر الله.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه : كلما صلين أذن وأقمن، وحكي [عنه] أنه قال: ليس على النساء أذان ولا إقامة، ولأن تقيم أحب إلينا.
وقالت طائفة: عليهن إقامة، روي ذلك عن
عطاء ،
ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : ليس عليهن أذان، وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه سئل
أتقيم المرأة؟ قال: نعم.
1216 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16915ابن الصباح، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
حجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر أنه سئل
أتقيم المرأة؟ قال: نعم.
وقالت طائفة: ليس على النساء أذان ولا إقامة، كذلك قال
أنس بن [ ص: 191 ] مالك، وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وقال
أنس: إن فعلن فهو ذكر.
1217 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ، عن أبيه قال: سئل
أنس هل على النساء أذان وإقامة؟ قال: لا، وإن فعلن فهو ذكر.
1218 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
ابن إدريس ، عن
هشام، عن
الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين، قالا:
"ليس على النساء أذان ولا إقامة. 1219 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
العمري، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، مثله.
وممن قال:
ليس على النساء أذان ولا إقامة nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=16972 [ومحمد بن سيرين] nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، والنعمان، ويعقوب، ومحمد، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: وإن أقامت فحسن، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وإن جمعن وأذن وأقمن فلا بأس.
[ ص: 192 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: الأذان ذكر من ذكر الله فلا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم، وقد روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في هذا الباب.
1220 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، قال: نا
أبو نعيم ، قال: نا
الوليد بن جميع ، قال: حدثتني جدتي،
عن أم ورقة ابنة عبد الله بن الحارث الأنصاري وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم في دارها، وكان لها مؤذن.