ذكر
رفع اليدين عند الركوع وعند رفع الرأس من الركوع 1376 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد [بن عبد الله] بن عبد الحكم ، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650693أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح التكبير للصلاة، وإذا كبر للركوع، وإذا رفع رأسه من الركوع فعلهما كذلك، وقال: "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، وكان لا يفعل ذلك في السجود. 1377 - حدثنا
أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب، قال: أخبرنا
سليمان بن داود، قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن [ ص: 300 ] عقبة، عن
عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج ، عن
عبيد الله بن أبي رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=681524كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنعه إذا قضى قراءته وإذا أراد أن يركع، وإذا رفع رأسه من الركوع فعل مثل ذلك، ولا يرفع يديه في شيء من صلاته وهو قاعد، وإذا قام من سجدتين كبر ورفع يديه كذلك.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، وأن من السنة أن يرفع المرء يديه إذا افتتح الصلاة.
واختلفوا في رفع اليدين عند الركوع، وعند رفع الرأس من الركوع، فقالت طائفة: يرفع المصلي يديه إذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، وروي هذا القول عن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن التابعين، ومن بعدهم، روينا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، وقال
الحسن: كان
[ ص: 301 ] أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم [إذا كبروا] ، وإذا ركعوا، وإذا رفعوا رؤوسهم من الركوع، كأنها المراوح.
1378 - حدثنا
يحيى بن محمد بن يحيى ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
الحسن قال:
كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم إذا كبروا، وإذا ركعوا، وإذا رفعوا رؤوسهم من الركوع، كأنها المراوح. 1379 - وحدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
هشيم ، قال: أخبرنا
ليث، عن
عطاء قال: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري ، (
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير يرفعون أيديهم، نحوا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، يعني عن
سالم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين.
1380 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني
حسن بن مسلم قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا وهو يسأل عن رفع اليدين في الصلاة قال: رأيت
عبد الله، وعبد الله ، [
وعبد الله ]
يرفعون أيديهم في الصلاة. لعبد الله بن عمر،
nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ،
وعبد الله بن الزبير.
1381 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ، عن
حميد، عن أنس أنه كان
يرفع [يديه] إذا دخل في الصلاة، وإذا ركع، [ ص: 302 ] وإذا رفع رأسه من الركوع. 1382 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
حجاج، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
الأزرق بن قيس ، عن
حطان بن عبد الله الرقاشي ، قال:
علمنا nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري ، قام كأنه يصلي بنا، ويرفع يديه إلى أطراف أذنيه فقال: الله أكبر هكذا فاصنعوا، ، ثم كبر ورفع فقال: هكذا فاصنعوا، ثم رفع رأسه من الركوع وقال: سمع الله لمن حمده ورفع يديه ثم قال: هكذا فاصنعوا.
وروي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، ومجاهد، ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، والحسن بن مسلم، والقاسم بن محمد، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول، nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار، وسالم، ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ،
ويحيى القطان، nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي، nindex.php?page=showalam&ids=17104ومعاذ بن معاذ العنبري، وعبد الوهاب الثقفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16231وصفوان بن عيسى، nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة، وعمر بن علي بن مقدم، وعبد الملك بن الصباح، وزهير بن نعيم البابي، وحماد بن مسعدة، (وأزهر السمان) ، وأبي داود الطيالسي ،
وعثمان بن عمر البكراوي، nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير بن حازم، وبهز والمعلى ابني أسد، وابن قتيبة ،
وأبي عبد الرحمن المقرئ، nindex.php?page=showalam&ids=17310ويحيى بن حماد، ويحيى بن أبي الحجاج المنقري، و[أيوب بن [ ص: 303 ] المتوكل] المقرئ، ويعقوب بن إسحاق المقرئ، nindex.php?page=showalam&ids=15036وعبيد الله بن عمر القواريري، nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب، وأبي الوليد الطيالسي ،
و[عمرو بن عون الواسطي] ، والحميدي ،
ومسدد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني .
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن مالك أنه سئل
هل يرفع يديه في الركوع في الصلاة؟ قال: نعم، فقيل: وبعد أن يرفع رأسه من الركوع؟ قال: نعم قال: وهذا في سنة سبع وسبعين، قال يونس: وهي آخر سنة فارق فيها
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : الذي بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما اجتمع عليه علماء أهل
الحجاز ،
والشام، والبصرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه حين يكبر لافتتاح الصلاة، ويرفع يديه حذو منكبيه حين يكبر للركوع، وإذا رفع رأسه من الركوع، إلا أهل
الكوفة فإنهم خالفوا في ذلك.
[ ص: 304 ]
وممن قال بمثل ما ذكرناه عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتابعين:
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد، وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور. 1383 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق يقول: أخذ أهل
مكة رفع [اليدين] في الصلاة في الافتتاح، والركوع، ورفع الرأس من الركوع عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
عطاء ، وأخذه
عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، وأخذه
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقالت طائفة:
يرفع المصلي يديه حين يفتتح الصلاة، ولا يرفع فيما سوى ذلك، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأصحاب الرأي. واحتج بعضهم بأخبار رووها عن
عمر، وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، وخيثمة، وإبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى .
1384 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
أبو نعيم ، قال: نا
أبو بكر، - يعني النهشلي - ، عن
عاصم بن كليب ، عن أبيه، أنه كان مع
علي بصفين قال: فكان
يرفع يديه في الأولى ولا يرفع فيما سوى ذلك. [ ص: 305 ] 1385 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12435إسماعيل بن قتيبة ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن
حصين، عن
مجاهد قال:
ما رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يرفع يديه إلا في أول ما يفتتح. 1386 - حدثنا
إسماعيل، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، عن
حسن بن عياش، عن
عبد الملك بن أبجر، [عن
nindex.php?page=showalam&ids=14414الزبير بن عدي] ، عن
إبراهيم، [عن]
الأسود قال:
صليت مع عمر فلم يرفع يديه في شيء من صلاته إلا حين يفتتح الصلاة، وقال
عبد الملك: ورأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
وإبراهيم، وأبا إسحاق لا يرفعون أيديهم إلا حين يفتتحون الصلاة.
(واحتج بعض أهل القول) بحديث:
1387 - حدثناه
nindex.php?page=showalam&ids=12435إسماعيل بن قتيبة ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان، عن
عاصم هو ابن كليب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، عن
علقمة، عن
عبد الله أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662608ألا أدلكم على صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرفع يديه إلا مرة. [ ص: 306 ]
وحكى
الأثرم، عن
أحمد أنه ذكر
وكيعا فقال: كان يروي الأحاديث على غير ألفاظها ويستعمل يعني كثيرا ويلحقها في الحديث، وذكر حديث
عاصم بن كليب في الرفع حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وقال
أحمد : قال لي
أبو عبد الرحمن الوكيعي: كان
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يقول فيه يعني ثم لم يعد، وقد تكلم بعض أصحابنا في هذا الحديث، فذكر أن
ابن إدريس روى هذا الحديث بإسناده عن
عاصم بن كليب بإسناده عن
عبد الله، وليس فيه: ثم لم يعد.
[ ص: 307 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: فأما حديث علي [الذي] احتجوا به، فقد ثبت عن
علي، nindex.php?page=hadith&LINKID=667430عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، وإذا أراد أن يركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فالمشهور عنه بالأسانيد الجياد من وجوه شتى رفع يديه في الصلاة في ثلاث مواضع كفعل [أصحابه] ، روى عنه ذلك
سالم، ونافع، وهما كانا يفعلان ذلك، وهما أعلم به من غيرهما. وفي ثبوت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قد ذكرناه عنه في أول الباب مستغنى عن قول من سواه، فإن اعتل معتل بخبر روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه كان يرفع إذا افتتح الصلاة، فلو ثبت هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود لم يكن حجة على الأخبار التي ذكرناها؛ لأن عبد الله إذا ما حفظ، وحفظ
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وغيرهما،
وأبو حميد في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الزيادة التي ذكرناها عنهم، فغير جائز ترك الزيادة التي حفظها هؤلاء من أجل أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود لم يحفظها، خفيت تلك الزيادة عليه كما خفي عليه السنة في وضع اليدين على الركبتين، كان يطبق يديه بين فخذيه، وتبعه عليه [جماعة من] أصحابه، والسنة التي نقل الناس إليها وضع اليدين على الركبتين. فلما جاز أن تخفى مثل هذه السنة التي عليها المسلمون اليوم جميعا - لا نعلمهم اليوم يختلفون فيه - على
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، [فيجوز] أن يخفى عليه ما حفظه أولئك، وأقل ما يجب على من
[ ص: 308 ] نصح نفسه أن ينزل هذا الباب منزلة اختلاف
أسامة وبلال في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة، أثبت بلال صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة، ونفى ذلك
أسامة، وحكم الناس
لبلال؛ لأنه شاهد، ولم يحكموا
لأسامة؛ لأنه نفى شيئا حفظه غيره، كذلك يجب أن يكون حال حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في اقتصاره على ما حفظه، وحال [من حفظ] ما لم يحفظه
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، إن ثبتت الزيادة التي زادوها؛ لأنهم حفظوا ما لم يحفظ
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وهذا الذي قلناه بين واضح لمن وفقه الله للقول بالصواب واتباع السنن.