ذكر
رفع اليدين عند القيام من الجلسة في الركعتين الأوليين في التشهد
قد ذكرنا حديث علي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما مضى أنه كان إذا قام من السجدتين كبر، ورفع يديه كذلك، وذكرنا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي ، وهذا باب أغفله كثير من أصحابنا، واعتل بعضهم بمثل العلة التي أنكروها على الكوفيين، [فقال] لي بعضهم: ليس ذكر ذلك في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، كقول الكوفي: ليس ذكر رفع اليدين عند الركوع، وعند رفع الرأس من الركوع في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
فمن حجة (بعض من يقول في هذا الباب) بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
وأبي حميد الساعدي ، في هذا الحرف على أهل الكوفة أن قال: يقال لمن قال بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : حفظ
عبد الله شيئا وحفظ ذلك معه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وغيره، وحفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ما لم يحفظه عبد الله، فوجب القول بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ لأنه حفظ ما لم يحفظه
عبد الله، فيقال له مثل ما قال الكوفي: وحفظ
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
وأبو حميد [في] عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يحفظه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فوجب القول بحديث علي
[ ص: 370 ] وأبو حميد ومن معه؛ لأنهم حفظوا ما لم يحفظه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وكل ما ألزموه أهل الكوفة من قصة
بلال، وأسامة في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة، وغير ذلك مما أدخلوه عليهم، فهو داخل على من تخلف عن قبول الزيادة التي حفظها علي،
وأبو حميد، ومن معهما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (كثيرا) .