صفحة جزء
ذكر إخفاء التشهد

1512 - حدثني عبد الرحمن بن يوسف، قال: نا أبو سعيد - يعني الأشج - قال: نا يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه، عن عبد الله قال: من السنة أن يخفى التشهد.

وقد اختلفوا في معنى التحيات؛ فحدثني علي، عن أبي عبيد قال: قال أبو عمرو: التحية الملك، وأنشد لزهير الكلبي:

ولكل ما نال الفتى قد نلته إلا التحية

يعني الملك. [ ص: 378 ]

قال أبو بكر: وقد روينا عن ابن عباس أنه قال: التحيات: العظمة لله، والصلوات: قال: الصلوات الخمس، والطيبات: قال: الأعمال الزاكية.

1513 - حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: نا شبابة، قال: نا جعفر بن مرزوق، عن جويبر، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال: التحيات، قال: العظمة لله، والصلوات، قال: الصلوات الخمس، والطيبات، قال: الأعمال الزاكية.

وقال الوليد بن مسلم : سألت زهير بن محمد عن تفسير التحيات فقال: سلام الخلق لله، وصلواتهم لله، فمنهم من يقول: الصلوات والطيبات لله، ومنهم من يقول: والصلوات والطيبات يعني الطيبات من الأعمال.

.

قال أبو بكر: وكل ما ذكرته في هذا (الكتاب) ، وما تركت ذكره مما هو مذكور في الكتاب الذي اختصرت منه هذا الكتاب من أنواع التشهد، فهذا من أبواب الإباحة، فأي تشهد تشهد به المصلي مما قد ذكرناه فصلاته مجزئة.

قال أبو بكر: والذي آخذ به التشهد الذي بدأت بذكره. [ ص: 379 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية