ذكر
النفخ في الصلاة
اختلف أهل العلم في الرجل ينفخ في صلاته، فكرهت ذلك طائفة ولم توجب على من نفخ إعادة، روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه قال: لأن أسجد على جمرة أحب إلي [من] أن أنفخ ثم أسجد، وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: لا تمسح جبهتك وأنت في الصلاة، ولا تنفخ حتى تفرغ.
1575 - حدثنا
محمد بن علي ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال: نا
أبو معاوية ، قال: نا
أبو إسحاق الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16401عبد الله بن أبي الهذيل ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :
لأن أسجد على جمرة أحب إلي من أن أنفخ ثم أسجد. [ ص: 429 ] 1576 - وحدثنا
قطن بن إبراهيم، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
الحكم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
لا تمسح جبهتك وأنت في الصلاة، ولا تنفخ حتى تفرغ من صلاتك.
وممن كره النفخ في الصلاة ولم يوجب [عليه] إعادة:
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
وإسحاق . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي: إنما
[كره] النفخ في الصلاة كراهية أن يؤذي من إلى جانبه في الصلاة.
وقالت طائفة: النفخ في الصلاة بمنزلة الكلام، وروي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير. 1577 - حدثنا
يحيى، قال: نا
الحجبي، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي الضحى، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
النفخ في الصلاة بمنزلة الكلام.
1578 - حدثنا
موسى، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14119الحسن بن عبيد الله ، عن
أبي الضحى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال:
النفخ في الصلاة يقطع الصلاة.
[ ص: 430 ] 1579 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع ، عن
أبي حصين ، عن
أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال:
النفخ في الصلاة كلام.
وفيه قول ثالث: وهو
أن النفخ إن كان نفخا يسمع فهو بمنزلة الكلام، وهو يقطع الصلاة، هذا قول
النعمان ومحمد، وكان
يعقوب يقول: لا يقطع إلا أن يريد [به] التأفيف، ثم رجع فقال: صلاته تامة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: واحتج بعض من لا يوجب الإعادة على من نفخ في صلاته بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
1580 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، قال: نا
أبو غسان، قال: نا
مسعود بن سعد الجعفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667726كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام وقمنا.. فذكر الحديث، [قال:] حتى لما كان في آخر سجدة، جعل ينفخ في الأرض ويبكي ويقول: "اللهم لم تعدني بهذا وأنا فيهم، ولم تعدني هذا ونحن نستغفرك"، ثم رفع رأسه، وانجلت الشمس. 1581 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
حجاج، قال: نا
حماد، قال: نا
أبو حمزة ، عن
أبي صالح ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=706364عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، أنها رأت نسيبا لها ينفخ [ ص: 431 ] إذا أراد أن يسجد، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لغلام (لنا) يقال له رباح: "يا رباح، ترب وجهك".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: واحتج بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو من قال: لا إعادة عليه، واحتج به بعض من رخص في النفخ عند الحادثة تحدث في الصلاة، واحتج بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة من قال:
لا إعادة على من نفخ في سجوده، وقال هذا القائل: معلوم معروف في اللغة أن النفخ لا يسمى كلاما، ولا يجوز إبطال صلاة من نفخ في سجوده، والأخبار التي رويت عن الأوائل في كراهية النفخ إنما هو استحباب منهم للسجود على التراب، كالذي روي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أنه قال للذي نفخ: "ترب وجهك"، ولا يثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة أن النفخ بمنزلة الكلام، وليس لتفريق من فرق بين نفخ يسمع، وبين نفخ لا يسمع معنى؛ وذلك أن النفخ إن كان كلاما فعليه الإعادة، وإن لم يكن كلاما فلا إعادة على من نفخ في صلاته.