ذكر الرجل
ينسى سجود السهو حتى يخرج من المسجد أو يتكلم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: واختلفوا في الرجل ينسى سجدتي السهو حتى يتكلم أو يخرج من المسجد، فحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين أنهما قالا: إذا صرف وجهه عن القبلة لم يبن ولم يسجد سجدتي السهو.
وقال
الحسن: إن [ذكرهما] وهو قاعد سجدهما.
[ ص: 513 ]
وقالت طائفة: هما عليه حتى يتكلم أو يخرج، روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، وقال
[الحكم] ، nindex.php?page=showalam&ids=16438وابن شبرمة: إذا خرج من المسجد أعاد [الصلاة] ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ما دام لم يخرج من المسجد أرجو - يعني يرجع ويسجد.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : يسجدهما إذا ذكرهما، وحكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة.
وفيه قول خامس: قاله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، قال مالك: (يسجدهما) ولو بعد شهر متى ما ذكر ذلك، ولا يعيد لهما الصلاة، وإن كان سهوه أوجب عليه أن يسجدهما قبل السلام فنسي ذلك حتى قام من مجلسه وتباعد فليعد الصلاة، هذه حكاية
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم عنه.
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عنه أنه قال في السجدتين اللتين قبل السلام: أرى إن لم يذكرهما حتى ينتقض وضوءه أن يستأنف الصلاة.
واختلف قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في هذه المسألة، فكان يقول إذ هو
بالعراق: من سها عن سجدتي السهو حتى يقوم من مجلسه، أو عمد تركهما ففيها قولان، أحدهما: أن يسجدهما متى ذكرهما، والآخر: أن لا يعود لهما. وحكى
الربيع عنه أنه قال: (ولا يتبين فيه أن يكون
[ ص: 514 ] على إمام ولا مأموم ولا أحد صلى منفردا فترك سجود السهو - ما كان السهو نقصا من الصلاة أو زيادة - إعادة صلاة) .
وقال أصحاب الرأي: لا شيء على تاركهما.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور يقول: إن كان سهوه نقصان من الصلاة فسلم وهو ذاكر أن عليه سجدتي السهو. فهو مفسد للصلاة، وعليه أن يستقبل، وإن كانت زيادة في الصلاة فعليه أن يسلم ويسجد سجدتي السهو.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: أما قول من قال: لا يسجدهما بعد الكلام فخلاف حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة قصة
ذي اليدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سجدهما بعد الكلام، قال
لذي اليدين: nindex.php?page=hadith&LINKID=696953 "ما قصرت ولا نسيت"، وقال للقوم: "أكما يقول ذو اليدين؟" وقال في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود :
"[لو أحدث فيها شيء] أنبأتكم" وسجد سجدتي السهو. وكذلك لا معنى لقول من قال: إذا صرف وجهه عن القبلة لم يسجدهما؛ لأن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، أن النبي صلى الله عليه وسلم [سلم] في ثلاث ركعات من العصر ثم قام فدخل الحجرة، فقام
الخرباق.. وذكر الحديث. وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فزاد أو نقص، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة وأقبل علينا بوجهه قلنا: يا رسول الله، أحدث في الصلاة شيء؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وإذا أقبل الإمام على المأمومين فقد استدبر القبلة.
[ ص: 515 ]