ذكر القنوت في الجمعة
اختلف أهل العلم في
القنوت في الجمعة، فكرهت طائفة القنوت في الجمعة، وممن كان لا يقنت في صلاة الجمعة:
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ، وبه قال
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
[ ص: 135 ] nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وإسحاق ، وقال
أحمد: بنو أمية كانت تقنت.
1863 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد ، قال: نا
شريك ، عن
أبي إسحاق ، قال: صليت خلف
علي، nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير فلم يكونوا يقنتون في الجمعة ".
وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز أنه قال: قنت في يوم الجمعة حين قضى القراءة في الركعة الآخرة، وروي عن
محمد بن علي ، قال: القنوت في الفجر، والجمعة، والعيدين، وكل صلاة يجهر فيها بالقراءة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بالقول الأول أقول
[ ص: 136 ] .