جماع الخصال التي من أجلها يسع التخلف عن الجماعات
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتخلف عن الجماعة ولا اختلاف أعلمه بين أهل العلم أن
للمريض أن يتخلف عن الجماعة من أجل المرض. 1897 - أخبرنا
الربيع، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650647صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته، وهو شاك، فصلى جالسا، وصلى خلفه قوم قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما انصرف، قال: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا صلى جالسا، فصلوا جلوسا".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : في هذا الحديث دليل على أن للمريض أن يتخلف عن الجماعة من أجل المرض، ويدل على
أن للمريض أن يجمع في منزله جماعة إذا لم يجد السبيل إلى حضور المسجد، وعلى أن الإيماء إذا فهم عن المومئ يقوم مقام الكلام، استدلالا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إليهم أن اجلسوا، ففهموا عنه ما أراد وجلسوا، وكل من أومأ بإيماء ففهم عنه لزمه ما أومأ به، وفهم عنه، ويجب استعمال ذلك في كثير من أبواب العلم، والله أعلم
[ ص: 155 ] .
الرخصة في
ترك الجماعة عند حضور العشاء 1898 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، قال: أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال: أخبرني
عمرو بن الحارث ،
nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657875 "إذا قرب العشاء، وحضرت الصلاة، فابدؤوا به قبل صلاة المغرب".
وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب، فممن كان مذهبه القول بظاهر هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك : كنت مع
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ،
وأبي طلحة ، ورجال من الأنصار على طعام، فنودي بالصلاة، فقمت، فقالوا: أفتيا عراقية؟ ومنعوني. وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال للمؤذن: لا تعجل بالإقامة، لا نقوم إلى الصلاة، وفي أنفسنا منه شيء.
1899 - حدثنا
محمد بن مهل ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
ثابت ، عن
أنس، قال:
كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وأبي طلحة ، ورجال من الأنصار على طعام فنودي بالصلاة فقمت، فقالوا: أفتيا عراقية؟ ومنعوني. 1900 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
أبو نعيم ، قال: نا
سفيان ، عن
أبي عاصم العبسي، قال: أخبرني
يسار بن نمير، قال:
كان عمر [ ص: 156 ] يأمرنا: إذا حضرت الصلاة، والطعام، فابدؤوا بالطعام. 1901 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، أن
عبد الله بن عياض، أخبره أنه سمع
أبا عبيدة بن عقبة بن نافع ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص أنه
كان يقرب إليه عشاؤه، فيسمع الإقامة، وهو يتعشى فلا يعجل عن عشائه حتى يفرغ منه. 1902 - حدثنا
محمد بن علي ، قال: نا
سعيد ، قال: نا
شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن
زياد، أو أبي زياد مولى ابن عباس ، قال: دخلت على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وكلاهما يأكلان طعاما في التنور شواء، فأخذ المؤذن يقيم، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
"لا تعجل بالإقامة، لا نقوم إلى الصلاة، وفي أنفسنا منه شيء" .
وممن كان مذهبه القول بظاهر هذا الحديث:
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
وأحمد ،
وإسحاق ، وقد كان
أحمد يقول: أما إذا لم يصب منه شيئا، فلا يقوم، وأما إذا أصاب منه، فعلى حديث
جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=709523 "دعي النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، فألقى السكين"، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول: أكره أن يبدأ الرجل في طعامه بحضرة الصلاة، وأرى أن يبدأ
[ ص: 157 ] بالصلاة، إلا أن يكون طعاما خفيفا مثل شربة السويق، ونحو ذلك من الطعام.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول: وإذا حضر عشاء الصائم، أو المفطر، أو طعامه، وبه إليه حاجة، أرخصت له في ترك إتيان الجماعة، وأن يبدأ بطعامه إذا كانت نفسه شديدة التوقان إليه، ولو لم تكن نفسه شديدة التوقان إليه ترك العشاء، وإتيان الصلاة أحب إلي.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بظاهر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهو الراوي للحديث يستعمله.
1903 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: أخبرني
نافع ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=686919كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أحيانا نلقاه، وهو صائم، فيقدم له العشاء، وقد نودي بصلاة المغرب، ثم تقام، وهو يسمع فلا يترك عشاءه، ولا يعجل حتى يقضي عشاءه، ثم يخرج فيصلي، ويقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا تعجلوا عن عشائكم، إذا قدم إليكم". [ ص: 158 ]