ذكر الصلاة خلف الأعرابي
واختلفوا في
الصلاة خلف الأعرابي؛ فكان
أبو مجلز يكره إمامته، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يؤم الأعرابي مسافرين ولا حضريين وإن كان أقرأهم، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : بلغنا عن أربعة لا يؤمون الناس فذكر الأعرابي، إلا أن يغشاه مهاجر في منزله فيؤمه الأعرابي.
وقد اختلف فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري فروي عنه أنه كان يقول في مهاجر صلى خلف أعرابي: يعيد الصلاة، وروي عنه أنه كان لا يرى به بأسا.
وفي قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وإسحاق ، وأصحاب الرأي: الصلاة خلف الأعرابي جائزة.
وكذلك نقول إذا قام الأعرابي بحدود الصلاة.