ذكر إمامة ولد الزنا
اختلف أهل العلم في
إمامة ولد الزنا؛ فقالت طائفة: يؤم إذا كان رضا، هكذا قال
عطاء ،
وسليمان بن موسى، وممن كان يرى إمامة ولد الزنا جائزة
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
وأحمد ،
وإسحاق ، غير أن بعضهم اشترط إذا كان مرضيا، وتجزئ عند أصحاب الرأي الصلاة خلف ولد الزنا، وكانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول: ما عليه من وزر أبويه شيء، قال الله: (
ولا تزر وازرة وزر أخرى ) الآية تعني ولد الزنا .
وفيه قول سواه، روينا: أن رجلا كان يؤم ناسا بالعقيق فنهاه عمر بن
[ ص: 181 ] عبد العزيز ، وإنما نهاه لأنه كان لا يعرف أبوه. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يكره أن
يتخذ ولد الزنا إماما راتبا، وقد حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه كان لا يرى به بأسا.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : يؤم إذا كان مرضيا ولا تضره معصية غيره.
1938 - حدثنا
علي، قال: نا
عبد الله ، عن
سفيان ، عن
هشام، عن
عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت:
ما عليه من وزر أبويه شيء، قال الله: ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) الآية تعني ولد الزنا.