ذكر
الوقت الذي يكون فيه المأموم مدركا للركعة خلف الإمام
ثابت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666812 "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها". 2012 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666812 "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : اختلف أهل العلم في الوقت الذي يكون المرء مدركا للركعة، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول: من أدرك الركوع فقد أدرك، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : إذا أدركت الإمام راكعا فركعت قبل أن يرفع فقد أدركت، وإن
[ ص: 222 ] رفع قبل أن تركع فقد فاتتك، وروينا عن
علي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود أنهما قالا: من لم يدرك الركعة فلا يعتد بالسجدة.
2013 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال: أخبرني
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال:
"إذا أدركت الإمام راكعا فركعت قبل أن يرفع فقد أدركت، وإن رفع قبل أن تركع فقد فاتتك". 2014 - حدثنا
يحيى بن محمد ، قال: نا
مسدد ، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16597علي بن الأقمر، قال: سمعت
أبا الأحوص، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال:
"من أدرك الركوع فقد أدرك". 2015 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن ، قال: نا
عبد الله ، عن
سفيان ، قال: حدثني
منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، قال:
جئت أنا nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، والإمام، يعني راكع، فركعنا حتى استوينا بالصف فلما سلم الإمام فقمت أقضي، قال لي عبد الله : "إنك قد أدركت". 2016 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال: نا
أبو غسان ، قال: نا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
هبيرة بن يريم، عن
علي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود قالا:
"من لم يدرك الركعة فلا يعتد بالسجدة" [ ص: 223 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
وحميد ، وأصحاب
الحسن: إذا وضع يديه على ركبتيه قبل أن يرفع الإمام رأسه فقد أدرك، وإن رفع الإمام رأسه قبل أن يضع يديه فإنه لا يعتد بها، وممن قال إن من أدرك الإمام راكعا فقد أدرك الركعة
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
وميمون بن مهران ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وحكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ،
والنعمان .
وفيه قول ثان: قاله
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال:
من أدرك القوم ركوعا فلا يعتد بالركعة.
حدثنا
يحيى بن محمد ، قال: نا
مسدد ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال: "من أدرك القوم ركوعا فلا يعتد بالركعة".
وفيه قول ثالث قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال:
إذا انتهيت إلى الصف الآخر ولم يرفعوا رؤوسهم وقد رفع الإمام رأسه فاركع فإن بعضكم أئمة بعض، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : إذا كبر قبل أن يرفع الإمام رأسه اتبع الإمام، وكان بمنزله النائم.
[ ص: 224 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : بالقول الأول أقول.