ذكر إباحة
ائتمام المصلي نافلة خلف من يصلي فريضة، وائتمام المصلي فريضة خلف من يصلي نافلة
2050 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، قال: نا
سفيان ، قال: نا
عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبو الزبير ، كم شاء الله، قالا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
[ ص: 249 ] يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650660 "كان nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم يرجع فيصليها بقومه بني سلمة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وفي مثل هذا المعنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=96144أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الخوف بطائفة ركعتين، ثم تأخروا فصلى بالطائفة الأخرى ركعتين، فكانت للنبي صلى الله عليه وسلم أربع ركعات وللناس ركعتين، وأنا ذاكر إسناد خبر
جابر في كتاب صلاة الخوف إن شاء الله .
وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب فقالت طائفة بظاهر هذين الحديثين، وممن قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16039وسليمان بن حرب ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وقال بمثل هذا المعنى
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
وقالت طائفة: كل من خالفت نيته نية الإمام في شيء من الصلاة لم يعتد بما صلى معه، واستأنف، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وروي معنى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
وربيعة ،
ويحيى بن سعيد ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عن
الكوفي أنه قال: إن كان الإمام متطوعا لم يجز من خلفه الفريضة، وإن كان الإمام مفترضا وكان من
[ ص: 250 ] خلفه متطوعا كانت صلاتهم جائزة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وكان
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس يقولان في الرجل يأتي إلى الناس وهم في قيام رمضان ولم يكن صلى المكتوبة قالا: يصلي معهم ركعتين ويبني عليها ركعتين ويعتد به من العتمة، وأبى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وقالا: يصلي معهم، ثم يصلي العشاء وحده.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وبالذي دل عليه خبر
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، وخبر
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله نقول، وكان مؤديا ما نوى، ولا تفسد صلاتي بصلاة غيري، ولا تنفعني نية غيري .
وإذا قال قائل: إن الإمام يكون جنبا فلا يضر ذلك القوم فلا يكون عليهم إعادة، ويصلي المقيم خلف المسافر وإن اختلفت نياتهما، فالذي دلت عليه السنة ودل عليه النظر أولى، والله أعلم.