ذكر الخبر الذي احتج به من قال
إن النبي صلى الله عليه وسلم إنما حول رداءه فجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن لما ثقل عليه فاشتد عليه أن يجعل أعلاه أسفله 2218 - حدثنا
نصر بن زكريا ، ثنا
أبو رجاء ، قال: نا
nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية ، عن
عباد بن تميم، عن
عبد الله بن زيد ، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672906 "استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خميصة له سوداء، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذ أسفلها فيجعله أعلاها، فلما ثقلت عليه قلبها على عاتقه".
وقد اختلفوا في تحويل الرداء فكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يقول: إذا فرغ من الصلاة في الاستسقاء خطب الناس قائما يدعو في خطبته مستقبل
[ ص: 371 ] الناس وظهره إلى القبلة والناس مستقبلوه، فإذا استقبل القبلة حول رداءه وجعل ما على يمينه على شماله، وما على شماله على يمينه، ودعا قائما واستقبل الناس جميعا القبلة كما استقبلها الإمام قعودا، وحولوا أرديتهم جميعا كما حول الإمام، فإذا فرغ مما يريد من الدعاء استقبل الناس بوجهه ثم انصرف.
وممن كان يرى أن يجعل اليمين الشمال والشمال اليمين
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وحكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول بذلك إذ هو
بالعراق ثم رجع عنه.
وفيه قول ثان قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي آخر قوليه، قال: آمر الإمام أن ينكس رداءه فيجعل أعلاه أسفله، ويزيد مع نكسه فيجعل شقه الذي كان على منكبه الأيمن على منكبه الأيسر، والذي على منكبه الأيسر على منكبه الأيمن، فيكون قد جاء بما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم من نكسه وبما فعل من تحويل الرداء.
وفيه قول ثالث: قاله
محمد بن الحسن ، قال محمد: ويقلب الإمام رداءه كله، وقلبه أن يجعل جانبه الأيسر على الأيمن والأيمن على الأيسر، وإنما يتبع في هذا السنة والآثار المعروفة، وليس ذلك على
[ ص: 372 ] من خلف الإمام، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يحول رداءه في الاستسقاء، قال: ولم يكن الناس يحولون أرديتهم.