عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف
كتاب السفر
جماع أبواب صلاة الفرض في السفر
ذكر وجه سابع من صلاة الخوف
فهرس الكتاب
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف
ابن المنذر - أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري
صفحة
15
جزء
ذكر وجه سابع من
صلاة الخوف،
والرخصة لإحدى الطائفتين أن تكبر مع الإمام وهي
غير مستقبلة القبلة إذا كان العدو خلف القبلة، وانتظار الإمام
قائما الطائفة التي كبرت غير مستقبلي القبلة لتصلي الركعة الأولى
التي سبقهم بها الإمام، وانتظار الطائفة الأولى قاعدا بعد فراغه
من الركعتين قبل السلام، لتقضي الركعة الثانية
فيسلمون إذا سلم الإمام.
2345 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408
عبد الله بن أحمد،
حدثنا
المقرئ،
ثنا
حيوة،
nindex.php?page=showalam&ids=16457
وابن
[
ص:
15 ]
لهيعة،
قالا: ثنا
أبو الأسود،
أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة بن الزبير
يحدث
nindex.php?page=hadith&LINKID=667786
عن
nindex.php?page=showalam&ids=17065
مروان بن الحكم:
أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبا هريرة
هل صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبو هريرة
: نعم، فقال: متى؟ فقال: عام غزوة
نجد،
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العصر وكانت معه طائفة، وطائفة أخرى مقابل العدو، وظهورهم إلى القبلة فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكبروا جميعا الذين معه والذين يلون العدو، ثم ركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة واحدة، وركعت معه الطائفة التي تليه، ثم سجد وسجدت معه الطائفة التي تليه، والأخرى قيام مقابل العدو، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وقامت الطائفة الذين معه، فذهبوا إلى العدو فقابلوهم، وأقبلت الطائفة التي كانت مقابلة العدو فركعوا وسجدوا والنبي صلى الله عليه وسلم قائم كما هو، ثم قام فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعة أخرى وركعوا معه، ثم سجد وسجدوا معه، ثم أقبلت الطائفة التي كانت مقابل العدو، فركعوا وسجدوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد ومن معه (بمكان) السلام، فسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا جميعا، فكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم يعني ركعتان، ولكل رجل من الطائفتين ركعتان ركعتان.
[
ص:
16 ]
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث