ذكر
النهي عن السدل في الصلاة
جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن السدل في الصلاة
[ ص: 38 ] 2372 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون، ثنا
يحيى، ثنا
ابن مبارك، عن
الحسن بن ذكوان، عن
سليمان الأحول، عن
عطاء، nindex.php?page=hadith&LINKID=672471عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة، وأن يغطي الرجل فاه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: وقد اختلف أهل العلم في السدل في الصلاة؛ فكرهت طائفة ذلك، فممن روينا عنه أنه كره ذلك:
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود، ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، وروينا عن
[ ص: 39 ] nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب أنه خرج وهم سادلون ثيابهم فقال: كأنهم اليهود خرجوا من فهرهم.
2373 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن، ثنا
عبد الله، عن
سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، عن
عبد الرحمن بن سعيد، عن أبيه، قال:
خرج nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وهم سادلون ثيابهم فقال: كأنهم اليهود خرجوا من فهرهم. 2374 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
بشر بن رافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة بن عبد الله: أن أباه كره
السدل في الصلاة، قال
أبو عبيدة: وكان أبي يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار: كانوا يكرهون السدل في الصلاة. ورخصت طائفة في السدل في الصلاة، وممن روي عنه أنه فعل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر. 2375 - حدثنا
موسى، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن حباب، ثنا
موسى بن عبيدة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن
جابر: أنه صلى وهو مسدل.
[ ص: 40 ] 2376 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، ثنا
حجاج، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث، عن
حجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، قال: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يسدل ثوبه في الصلاة.
وكان
عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري يفعلون ذلك، وكان
الحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، يسدلان على قميصهما، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه قال: لا بأس بالسدل، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: رأيت
عبد الله بن الحسن يسدل.
وفيه قول ثالث قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، قال: [لا] بأس
بالسدل على القميص، وكرهه على الأزر.
وقد حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي غير ذلك كله، حكي أنه قال: ولا يجوز السدل في الصلاة ولا في غير الصلاة للخيلاء، فأما
السدل في الصلاة لغير الخيلاء فهو خفيف؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم
لأبي بكر، وقال له: إن إزاري يسقط من أحد شقي، فقال له: "لست منهم".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: حديث السدل في الصلاة معروف من حديث
[عسل] بن سفيان. [ ص: 41 ] 2377 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، قال: ثنا
حجاج، قال: ثنا
حماد عن
عسل بن سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: أما حديث
عسل فغير ثابت؛ كان
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يضعف حديثه، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل :
عسل يقال له: أبو قرة عنده مناكير، وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
الحسن بن ذكوان فقد دفعه بعض أصحابنا، وضعف
الحسن بن ذكوان، وغير جائز إذا كان الحديث هكذا أن يحظر السدل على المصلي وعلى غير المصلي.