3316 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : والذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع ،
وليث أولى مع رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، وسالم، nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع، nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير، ومحارب بن دثار، وغيرهم، قالوا:
"رأينا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يرفع يديه إذا كبر، وإذا ركع، وإذا رفع".
3317 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد ، وهذا الحديث في القديم كان يرويه
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، عن
حصين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرسلا. موقوفا، ثم اختلط عليه حين ساء حفظه، فروى ما قد خولف فيه.
3318 - فكيف يجوز دعوى النسخ في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بمثل هذا الحديث الضعيف؟.
3319 - وقد كان يمكن الجمع بينهما، أن لو كان ما رواه ثابتا بأنه غفل فلم يره وغيره رآه، أو غفل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فلم يفعله مرة أو مرات، إذ كان يجوز تركه، وأصحابه الملازمون له رأوه فعله مرات، ففعله يدل على أنه سنة، وتركه يدل على أنه ليس بواجب.
3320 - وصاحب هذه الدعوى حكى عن مخالفيه أنهم أوجبوا الرفع عند الركوع، وعند الرفع من الركوع، وعند النهوض إلى القيام من القعود. ثم روى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر واستدل بذلك على أنه علم في حديثه نسخا حتى تركه .
[ ص: 430 ] 3321 - وهذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ضعيف، لا نعلم أحدا يوجب الرفع حتى يدل تركه على ما ادعاه.
3322 - ثم جاء إلى حديث
علي فضعفه بما لا يوجب عند أهل العلم بالحديث ضعفا، وحديثه يشتمل على سنن رواها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3323 - فبعض الرواة رواها عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، بتمامها، وبعضهم اختصرها فروى بعضها، كما يفعلون بسائر الأحاديث، على أن اعتمادنا في ذلك على ما لا طعن فيه لأحد.
3324 - ثم جاء إلى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد الساعدي، فضعفه بأن
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر ضعيف، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء لم يلق
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد، فإن في حديثه أنه حضر
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد، وأبا قتادة ، ووفاة
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة قبل ذلك بدهر طويل لأنه قتل مع
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، وصلى عليه
علي، وأين سن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء من هذا؟ بينهما رجل، فرد هذه السنة، وما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=187أبي حميد من سنة القعود بهذا وأمثاله.
3325 - وما ذكر من ضعف
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر فمردود عليه، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قد وثقه في جميع الروايات عنه، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، واحتج به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في الصحيح.
3326 - وما ذكر من انقطاع الحديث فليس كذلك.
3327 - قد حكم
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ بأنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد، وأبا قتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، واستشهاده على ذلك بوفاة
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة قبله خطأ، فإنه إنما رواه
[ ص: 431 ] موسى بن عبد الله بن يزيد، أن
عليا صلى على
nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة فكبر عليه سبعا، وكان بدريا.
3328 - ورواه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي منقطعا، وقال: فكبر ستا.
3329 - وهو غلط لإجماع أهل التواريخ على أن
أبا قتادة الحارث بن ربعي بقي إلى سنة أربع وخمسين وقيل بعدها.
3330 - أخبرنا أبو
الحسين بن الفضل قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : "مات
أبو قتادة الحارث بن ربعي بن النعمان الأنصاري سنة أربع وخمسين".
3331 - وكذلك قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى الترمذي، فيما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، عن
أبي حامد المقرئ، عنه.
3332 - وكذلك ذكره
أبو عبد الله بن مندة الحافظ في كتاب معرفة الصحابة.
3333 - وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي، عن
يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة ، مات
بالمدينة سنة خمس وخمسين، وهو ابن سبعين سنة.