صفحة جزء
3407 - أخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا البويطي قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن إسحاق بن يزيد الهذلي، عن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا ركع أحدكم فقال: "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات فقد تم ركوعه، وذلك أدناه، وإذا سجد فقال: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات فقد تم سجوده، وذلك أدناه.

3408 - وأخبرنا أبو زكريا ، وأبو بكر ، وأبو سعيد ، فيما نقل عن الإملاء، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: حدثنا الشافعي قال: حدثنا محمد بن إسماعيل، فذكره .

[ ص: 447 ] 3409 - قال الربيع : قال البويطي: قال الشافعي : إن كان هذا ثابتا، فإنما يعني والله أعلم أدنى ما ينسب إلى كمال الفرض والاختيار معا، لا كمال الفرض وحده.

3410 - وإنما قال: إن كان ثابتا لأنه منقطع.

3411 - ورواه غيره، عن ابن أبي ذئب، فذكر فيه عبد الله بن مسعود، وهو أيضا منقطع: عون بن عبد الله لم يدرك عبد الله.

3412 - أخبرنا أبو بكر بن فورك قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن إسحاق بن يزيد الهذلي، عن عون بن عبد الله، عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال في ركوعه" فذكره وقال: "من قال في سجوده" فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية