صفحة جزء
3448 - أخبرناه أبو طاهر الفقيه قال: أخبرنا أبو حامد بن بلال قال: حدثنا أبو الأزهر قال: حدثنا عبد الله بن نمير قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث ذكرته عنه: "إنما الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا" [ ص: 6 ] أخرجاه في الصحيح.

3449 - وروى الشافعي في سنن حرملة، عن سفيان بن عيينة، الحديث الذي أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا زهير بن حرب، وهارون بن معروف المعنى قالا: حدثنا سفيان، عن أبان بن تغلب، وقال: زهير قال: حدثنا الكوفيون أبان وغيره، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء قال: "كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يحن أحد منا ظهره، حتى يرى النبي صلى الله عليه وسلم".

3450 - وفي رواية الشافعي: "حتى يرى النبي صلى الله عليه وسلم، قد خر ساجدا" رواه مسلم في الصحيح عن زهير بن حرب، وقال: "حتى نراه يسجد" وعن ابن نمير "حتى نراه قد سجد" ورواه أيضا عبد الله بن يزيد، عن البراء بن عازب، بمعناه، ومن ذلك الوجه أخرجاه جميعا في الصحيح .

[ ص: 7 ] 3451 - قال: الشافعي في كتاب البويطي: ولا يتبين لي أن عليه الإعادة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أما يخشى الذي يرفع رأسه، قبل إمامه، أن يجعل الله رأسه رأس حمار" فكرهت ذلك له من هذه الجهة، ولم آمره بإعادة.

3452 - قال أصحابنا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالإعادة.

التالي السابق


الخدمات العلمية