صفحة جزء
57 - السجود

3486 - أخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع، قال: قال: الشافعي رحمه الله: " وأحب أن يبتدئ التكبير قائما، وينحط مكانه ساجدا، ثم يكون أول ما يضع الأرض منه: ركبتيه، ثم يديه، ثم وجهه، وإن وضع وجهه قبل يديه، أو يديه قبل ركبتيه، كرهت ذلك له، ولا إعادة عليه ولا سهو ".

3487 - قال الشيخ أحمد: روى شريك القاضي، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، "يضع ركبتيه قبل يديه، ويرفع يديه قبل ركبتيه، يعني في السجود" .

[ ص: 17 ] 3488 - أخبرناه أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أحمد بن كامل قال: حدثنا محمد بن سلمة قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا شريك، فذكره.

3489 - ورواه همام بن يحيى، عن محمد بن جحادة، عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره: "فلما سجد وضع ركبتيه إلى الأرض، قبل أن يضع كفيه، ووضع جبهته بين كفيه".

3490 - قال همام: وحدثنا شقيق يعني أبا الليث عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا مرسلا، وهو المحفوظ.

3491 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي الجوهري قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا عفان بن مسلم قال: حدثنا همام فذكره.

3492 - وروي في ذلك عن العلاء بن إسماعيل العطار، عن حفص بن غياث، عن عاصم الأحول، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3493 - وروي عن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود، من فعلهما.

3494 - وروي عن عبد العزيز الدراوردي، عن محمد بن عبد الله بن حسن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 18 ] "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه".

3495 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا سعيد بن منصور قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، فذكره.

3496 - تفرد به عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عبد الله، هذا.

3497 - ورواه أيضا عبد العزيز، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، مرفوعا.

3498 - والمحفوظ عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر "أن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه، وإذا رفعه فليرفعهما" .

[ ص: 19 ] 3499 - وقال فيه: ابن علية، عن أيوب رفعه.

3500 - والمقصود منه وضع اليدين في السجود، دون التقديم والتأخير، والله أعلم.

3501 - وفي حديث إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن سلمة بن كهيل، عن مصعب بن سعد، عن سعد قال: "كنا نضع اليدين قبل الركبتين، فأمرنا بالركبتين قبل اليدين".

3502 - هذا إن كان محفوظا دل على النسخ، غير أن المحفوظ عن مصعب، عن أبيه: حديث نسخ التطبيق، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية