صفحة جزء
3555 - أخبرنا أبو بكر بن الحسن، وأبو سعيد قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان، عن داود بن قيس الفراء، عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، عن أبيه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقاع، من نمرة، أو الثمرة شك الربيع، ساجدا، فرأيت بياض إبطيه ".

3556 - قال الشيخ أحمد: كان يعقوب بن سفيان، يذهب إلى أن الصحيح ثمرة، بالثاء، وذلك فيما أخبرنا أبو الحسين بن الفضل، أن ابن درستويه أخبرهم عن يعقوب.

3557 - وقد روينا في التجافي في السجود، عن ميمونة بنت الحارث، وعبد الله بن مالك بن بحينة، وعبد الله بن عباس، وأحمر، وغيرهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3558 - وحديث ابن بحينة مخرج في الصحيحين .

[ ص: 33 ] 3559 - وحديث ميمونة أخرجه مسلم.

3560 - وحديث ابن عباس، وأحمر بن جزء، أخرجه أبو داود.

3561 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي رحمه الله عن رجل، عن الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن عامر بن عبدة قال: قال عبد الله: "هيئت عظام ابن آدم للسجود، فاسجدوا حتى بالمرافق".

3562 - قال الشافعي: وليسوا، يعني العراقيين، يقولون: بهذا، ويقولون: لا نعلم أحدا يقول: بهذا.

3563 - فأما نحن فأخبرنا سفيان بن عيينة، عن داود بن قيس، فذكر حديث ابن أقرم.

3564 - وعن سفيان قال: حدثنا عبد الله ابن أخي يزيد بن الأصم، عن عمه، عن ميمونة، أنها قالت : [ ص: 34 ] "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد، لو أرادت بهيمة، أن تمر من تحته لمرت، مما يجافي".

3565 - أخبرنا أبو زكريا، وأبو بكر قالا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي: فذكر حديث ابن أقرم، وميمونة.

3566 - قال الشيخ أحمد: هكذا في رواية الشافعي، عن سفيان، عن عبد الله.

3567 - وكذلك قاله الحميدي: عن سفيان قال: حدثنا أبو سليمان، أن عبد الله بن عبد الله ابن أخي يزيد بن الأصم.

3568 - وقال: يحيى بن يحيى، عن سفيان، عن عبيد الله بن عبد الله.

3569 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو بكر بن إسحاق قال: حدثنا إسماعيل بن قتيبة قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: أخبرنا سفيان بن عيينة، عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم، فذكره إلا أنه قال: "بهيمة" رواه مسلم، عن يحيى بن يحيى.

3570 - وكذلك قاله قتيبة، وغيره عن سفيان.

3571 - ورواه مروان بن معاوية، وعبد الواحد بن زياد، عن عبد الله بن عبد الله في التجافي، حتى رئي وضح إبطيه، دون ذكر البهيمة .

[ ص: 35 ] 3572 - وهما أخوان، وعبد الله أكبرهما.

3573 - قال أحمد: قد روينا في الحديث الثابت، عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سجدت فضع كفيك، وارفع مرفقيك".

3574 - وعن قتادة، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اعتدلوا في السجود، ولا يبسطن أحدكم ذراعيه انبساط الكلب".

3575 - وفي كتاب البويطي: وقد قيل فيمن يصلي وحده نافلة، فطال سجوده، يعتمد بمرفقيه على ركبتيه لطول السجود.

التالي السابق


الخدمات العلمية