صفحة جزء
3829 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد قال: حدثنا يحيى بن محمد الحناني قال: حدثنا شيبان بن فروخ قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا حميد، عن الحسن، عن سمرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، "يسكت سكتتين، إذا دخل في الصلاة، وإذا فرغ من القراءة" .

[ ص: 91 ] 3830 - فأنكر ذلك عمران بن حصين على سمرة، فكتبوا إلى أبي بن كعب، فسألوه عن ذلك، فكتب إليهم: أن صدق سمرة.

3831 - وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد قال: حدثنا إسماعيل بن محمد بن أبي كثير قال: حدثنا مكي بن إبراهيم قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، فذكر معنى هذا الحديث، دون بيان السكتتين، قلنا لقتادة: ما السكتتان؟ قال: سكتة حين يكبر، والأخرى حين يفرغ من القراءة عند الركوع.

3832 - ثم قال مرة أخرى: سكتة حين يكبر، والأخرى إذا قال: ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) .

3833 - قال الشيخ أحمد البيهقي: ولا يسكت في الركعة الثانية، قبل القراءة حتى يفرغ من الفاتحة.

3834 - ففي الحديث الثابت عن أبي زرعة، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا نهض من الركعة الثانية استفتح القراءة، ولم يسكت".

3835 - ويحتمل أن يكون المراد به، لم يسكت سكوته في الركعة الأولى.

3836 - وأما في الركعة الأولى بين التكبير، والقراءة، ففي الحديث الثابت عن أبي زرعة، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كبر في الصلاة، سكت هنية، قبل أن يقرأ، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت، وأمي، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال: " أقول: اللهم باعد بيني، وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق، والمغرب [ ص: 92 ] ، اللهم نقني من خطاياي، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ".

3837 - وفي هذا دلالة على أن من ترك الجهر بالقراءة، خلف الإمام يسمى: ساكتا منصتا لقراءة الإمام، وإن كان يقرأ في نفسه، وبالله التوفيق.

[ ص: 93 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية