صفحة جزء
3847 - أخبرنا أبو زكريا، وأبو بكر، وأبو سعيد، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن ابن القبطية، عن جابر بن سمرة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا سلم قال أحدنا بيده عن يمينه وعن شماله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما بالكم ترمون بأيديكم، كأنها أذناب خيل شمس؟ أو لا يكفي أحدكم، أو إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه، ثم يسلم عن يمينه، وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله " .

[ ص: 96 ] 3848 - أخرجه مسلم في الصحيح، من حديث ابن أبي زائدة، وغيره، عن مسعر، وقال في متنه: "إنما يكفي أحدكم، أن يضع يده على فخذه، ثم يسلم على أخيه من على يمينه وشماله".

3849 - وذكر في كتاب البويطي رواية أبي إسحاق السبيعي، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، وعلقمة عن ابن مسعود قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكبر في كل وضع، ورفع، وقيام، وقعود، ويسلم عن يمينه: السلام عليكم ورحمة الله، وعن يساره: السلام عليكم ورحمة الله، حتى يرى بياض خديه في كلتيهما "، ورأيت أبا بكر، وعمر يفعلان ذلك.

3850 - أخبرناه أبو بكر أحمد بن الحسن قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم قال: حدثنا أحمد بن حازم قال: حدثنا إسحاق بن منصور قال: حدثنا إسرائيل، وزهير، عن أبي إسحاق، فذكره بإسناده ومعناه.

3851 - وروينا عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله قال: ما نسيت من الأشياء، فإني لم أنس تسليم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، عن يمينه وعن شماله: "السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله".

التالي السابق


الخدمات العلمية