3915 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: وحفظ عن
جعفر، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
"القنوت في الصلاة كلها عند قتل أهل بئر معونة". 3916 - وحفظ
nindex.php?page=hadith&LINKID=64417عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قنت في المغرب. 3917 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=683455عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس قال : [ ص: 114 ] قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهرا متتابعا في: الظهر، والعصر، والمغرب والعشاء، والصبح، وإذا قال: "سمع الله لمن حمده" من الركعة الآخرة، يدعو على أحياء من بني سليم، على رعل، وذكوان، وعصية، ويؤمن من خلفه، وكان أرسل إليهم يدعوهم إلى الإسلام، فقتلوهم. 3918 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب: أن النبي صلى الله عليه وسلم "قنت في المغرب، والصبح". 3919 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وكل ما روي عنه في
القنوت في غير الصبح عند قتل أهل بئر معونة، والله أعلم.
3920 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=17330يحيى بن كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "قنوته في العشاء، حين دعا للوليد بن الوليد وأصحابه بالنجاة، ودعا على مضر" . [ ص: 115 ] 3921 - وخالفه
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، فروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم
"قنوته في الفجر في هذه القصة".
3922 - والذي روى
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=658092عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: "والله لأقربن بكم، صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، يقنت في الظهر، والعشاء، والصبح، ويدعو للمؤمنين، ويلعن الكفار". 3923 - ليس فيه بيان الوقت الذي حمله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحتمل أن يكون حمله عنه في قصة أهل
بئر معونة، ويجوز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، من هذا الحديث غلط إلى ذكر العشاء في الحديث الأول،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري أحفظ منه، ومع روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة روايته، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب في ذكر الفجر دون العشاء، والله أعلم.
3924 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وروى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه "قنت، وترك القنوت جملة"، ومن روى مثل حديثه، روى أنه
قنت عند قتل أهل بئر معونة، ثم ترك القنوت.
3925 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد قد روى
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، nindex.php?page=hadith&LINKID=667328عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، "قنت شهرا، يدعو على أحياء من أحياء العرب، ثم تركه" .
[ ص: 116 ] 3926 - هكذا مطلقا كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ثم في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وأبي مجلز، وأنس بن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=16274وعاصم الأحول: ما دل على أن ذلك كان عند قتل أهل
بئر معونة. 3927 - وروي في رواية غير قوية، عن
علقمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=64388عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال: "قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا، يدعو على عصية، وذكوان، فلما ظهر عليهم، ترك القنوت". 3928 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فأما
القنوت في الصبح، فمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتل أهل
بئر معونة، وبعده، ولم يحفظ أحد عنه تركه.
3929 - واحتج بما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر، قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، nindex.php?page=hadith&LINKID=667324عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لما رفع رأسه من الركعة الثانية من الصبح قال: "اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة، والمستضعفين بمكة، اللهم اشدد وطأتك على مضر، واجعلها عليهم سنين، كسني يوسف". 3930 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله: وأما ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، من ترك القنوت فالله أعلم، فإنه
ترك القنوت في أربع صلوات دون الصبح، كما قالت
[ ص: 117 ] nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: "فرضت الصلاة ركعتين ركعتين، فأقرت صلاة الصبح، وزيد في صلاة الحضر"، يعني ثلاث صلوات، دون المغرب، والصبح.
3931 - قال في القديم: أخبرنا رجل،
nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم، حين رفع رأسه من الركعة الأخيرة من الظهر قال: "اللهم العن فلانا، وفلانا وسمى قبائل". 3932 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فهذا الذي ترك، فأما
القنوت في الصبح، فلم يبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، تركه.
3933 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وإلى هذا المعنى، كان يذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، ومحله من علم الحديث، لا يخفى.
3934 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: فأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، الذي احتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي به في
قنوت النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أهل بئر معونة، فقد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في الصحيح، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة. 3935 - وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوته في صلاة الفجر، بعد ما يرفع رأسه، ويقول: "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، بنحو من حديث ابن عيينة، ثم قال في آخره :
[ ص: 118 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=658090 "اللهم العن لحيان، ورعلا، وذكوان، وعصية، عصت الله ورسوله"، ثم بلغنا أنه ترك ذلك، لما نزلت: (
ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ) .
3936 - ولعل هذا الكلام في آخر الحديث من قول من دون
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. 3937 - فقد روينا في الحديث الثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، nindex.php?page=hadith&LINKID=686910عن سالم، عن أبيه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الآخرة من الفجر، يقول: "اللهم العن فلانا، وفلانا"، بعدما يقول: "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، فأنزل الله: ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم ) الآية. 3938 - وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يدعو على nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام، فنزلت: ( ليس لك من الأمر شيء ) وهذا مخرج في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري. 3939 - وكان هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة
أحد. 3940 - ففي رواية
عمر بن حمزة، عن
سالم، nindex.php?page=hadith&LINKID=64392عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : [ ص: 119 ] صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلاة الصبح يوم أحد، فلما رفع رأسه من الركعة الثانية، فقال: "سمع الله لمن حمده" قال: "اللهم العن"، فذكرهم إلا أنه ذكر أبا سفيان بدل سهيل، فنزلت: ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم ) ، فتاب الله عليهم، فأسلموا، فحسن إسلامهم. 3941 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثني
أبو قتيبة سلم بن الفضل الأدمي بمكة قال: حدثنا
الحسن بن علي بن شبيب المعمري قال: حدثنا
سلم بن جنادة القرشي قال: حدثنا
أحمد بن بشر قال: حدثنا
عمر بن حمزة، فذكره.
3942 - والذي يدل على أن هذه الآية نزلت يوم
أحد، رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت، nindex.php?page=hadith&LINKID=660354عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كسرت رباعيته يوم أحد، وشج، فجعل يسلت الدم عن وجهه، ويقول: "كيف يفلح قوم شجوا نبيهم، وكسروا رباعيته، وهو يدعوهم إلى الله" قال: فأنزل الله عز وجل: ( ليس لك من الأمر شيء ) .
3943 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار قال: حدثنا
تمتام قال: حدثنا
عبد الله يعني ابن مسلمة القعنبي قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، فذكره. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة. 3944 - فكان هذا
بأحد، وقتل أهل
بئر معونة، كان بعد
أحد، وقد
قنت النبي صلى الله عليه وسلم بعده، ودعا على من قتلهم، دل أن هذه الآية، لم تحمل على نسخ القنوت جملة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت بعد نزول هذه الآية، إلا أنه كان يلعن من قتلهم بأعيانهم شهرا، ثم ترك اللعن عليهم، ويدعو للمستضعفين
بمكة بأسمائهم، ثم لما قدموا ترك الدعاء لهم.
[ ص: 120 ] 3945 - وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن
النبي صلى الله عليه وسلم في قنوته، ودعائه للمستضعفين قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : "ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ترك الدعاء بعد"، فقلت: "أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد ترك الدعاء لهم" قال: فقيل: "وما نراهم قد قدموا".
3946 - وهذا كان قبل الفتح بيسير، وإنما أسلم
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة في غزوة
خيبر، وهو بعد نزول الآية بكثير، دل أن الآية لم تحمل على نسخ القنوت.
3947 - ومما يدل على أن هذه الآية، لم تحمل على النسخ وإن ثبت أن سبب نزولها، كان على ما روينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة "كان يقنت بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سائر الصلوات" ولو كانت الآية محمولة عندهم على نسخ القنوت، لم يقنت بعد.
3948 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ح.
3949 - قال: وأخبرنا
أبو الفضل بن إبراهيم، واللفظ له، قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12258أحمد بن سلمة قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=687997عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: "لأقربن بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم" فكان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، يقنت في الركعة الآخرة من الظهر، وفي العشاء الآخرة، وفي صلاة الصبح، بعد قوله: "سمع الله لمن حمده"، يدعو للمؤمنين، ويلعن الكافرين رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح، عن
معاذ بن فضالة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام [ ص: 121 ] ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن مثنى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام.