3972 - أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12316أسيد بن عاصم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14109الحسين بن حفص، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير: أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، "قنت بعد الركوع، فذكر دعاءه للمؤمنين، ودعاءه على الكفرة، وقنوته بالسورتين".
3973 - كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى. 3974 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13367الحسن بن علي بن عفان قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر، عن
سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع: أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر "كان يقنت في صلاة الصبح". 3975 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، صحيح، وقد ذكرنا شواهده في كتاب السنن.
3976 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وأخبرنا رجل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه:
أن عليا كان "يقنت في الصبح بعد الركعة الآخرة". [ ص: 126 ] 3977 - قال: وأخبرنا رجل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى: أن عليا، "قنت في الفجر بعد الركوع". 3978 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: قد ذكرنا إسنادنا في هذا في كتاب السنن.
3979 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فيما بلغه عن
هشيم، عن
حصين بن أبي معقل أن عليا "قنت في صلاة الصبح". 3980 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل، عن
علي. 3981 - ورويناه من وجه آخر عن
علي .
[ ص: 127 ] 3982 - ولا معنى لإنكار
من أنكر القنوت في صلاة الصبح، لأن الحكم لقول من شاهد وسمع، لا لقول من لم يشاهد، ولم يسمع.
3983 - وقد بينا خطأ من ادعى النسخ بنزول قوله عز وجل: (
ليس لك من الأمر شيء ) .
3984 - وحديث
عبد الرحمن بن أبي بكر في
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، للمستضعفين بالنجاة، والدعاء على مضر، ونزول الآية فيه، وقوله: فما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على أحد.
3985 - إسناده غير قوي.
3986 - وقد روينا فيما، هو أصح منه: أن نزول، هذه الآية، تقدم هذا الدعاء.
3987 - وقد يحتمل أن يكون مراده بقوله: فما عاد يدعو على أحد، أي على أحد بعينه، لأنه لم يحتج إليه، ولو احتاج إليه لعله كان يعود إليه، كما كان يدعو على
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية، وغيره، زمان
أحد، فنزلت هذه الآية، لما في علم الله تعالى من هداهم، فتركه، ثم عاد إليه، حين احتاج إليه على آخرين، حين
قتل أهل بئر معونة، وحين احتاج إليه للمستضعفين بالنجاة، وعلى
مضر بالهلاك، حين اشتدوا على جيش المسلمين
بمكة، ثم تركه حين قدموا، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: يا رسول الله ما لك لم تدع للنفر؟ قال: "أوما علمت أنهم قد قدموا"، وكان هذا بعد نزول الآية بسنتين.
[ ص: 128 ]