صفحة جزء
4062 - أخبرنا أبو زكريا قال: أخبرنا أبو الحسن الطرائفي قال: حدثنا عثمان الدارمي قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثنا مالك قال: وحدثنا القعنبي، فيما قرأ على مالك، عن محمد بن زيد بن قنفذ، عن أمه، أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب؟ فقالت: "تصلي في الخمار، والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها".

4063 - ورواه عثمان بن عمر، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن محمد بن زيد بن المهاجر، عن أمه، عن أم سلمة : [ ص: 146 ] أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أتصلي المرأة في درع، وخمار، وليس عليها إزار؟ "، فقال: "إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها".

4064 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ في آخرين، قالوا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا العباس بن محمد قال: حدثنا عثمان بن عمر، فذكره.

4065 - وروينا عن أسامة بن زيد، أنه كسا امرأته قبطية، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "مرها، فلتجعل تحتها غلالة، فإني أخشى أن تصف حجم عظامها" أخبرناه علي بن أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أحمد بن عبيد قال: حدثنا محمد بن الفضل بن جابر قال: حدثنا يحيى بن يوسف الزمي قال: حدثنا عبيد الله يعني ابن عمرو عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن أسامة، عن أبيه، فذكره.

4066 - وأما الأمة فقد روينا في حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا زوج أحدكم خادمه عبده، أو أجيره، فلا ينظرن إلى ما دون السرة، وفوق الركبة" .

[ ص: 147 ] 4067 - وأصحابنا يحملون هذا الخبر على عورة الأمة.

4068 - وقد روي في هذا الحديث: "إذا زوج أحدكم عبده أمته، فلا تنظر الأمة إلى شيء من عورته، فإن ما تحت السرة، إلى ركبته من العورة".

4069 - فالخبر في تحريم نظر الأمة، إلى عورة سيدها بعدما زوجها.

4070 - ولكن صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه رأى أمة مختمرة، متجلية فقال: "لا تشبهوا الإماء بالمحصنات".

4071 - وقال أنس بن مالك: "كن إماء عمر يخدمننا كاشفات عن شعورهن، تضطرب ثديهن".

4072 - وأما الذي روي عن محمد بن كعب، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يشتري الجارية: "لا بأس أن ينظر إليها، إلا عورتها، وعورتها ما بين معقد إزارها إلى ركبتها".

4073 - فإنه إنما رواه عنه عيسى بن ميمون، وصالح بن حسان، وكلاهما ضعيف.

[ ص: 148 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية