صفحة جزء
88 - الصلاة إلى العنزة، أو العصا، إن كان في الصحراء، وما ورد في الخط

4224 - روى الشافعي، رحمه الله في سنن حرملة، عن سفيان بن عيينة، عن مالك بن مغول، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبطح، وخرج بلال بالعنزة، فركزها، فصلى إليها، والكلب، والمرأة، والحمار يمرون بين يديه" وقد ذكره في رواية الربيع في كتاب الإمامة.

4225 - أخبرناه أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي، فذكره، بإسناده مثله، وقد أخرجاه في الصحيح، من حديث مالك بن مغول، وغيره، عن عون.

[ ص: 191 ] 4226 - وفي رواية الزعفراني ، عن الشافعي، أنه قال: أخبرنا سفيان بن عيينة، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي محمد بن عمرو بن حريث، عن جده حريث العذري، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: "إذا صلى أحدكم، فليجعل تلقاء وجهه شيئا، فإن لم يكن شيء، فلينصب عصا، فإن لم يكن معه عصا، فليخطط خطا، ثم لا يضره ما مر بين يديه".

4227 - أخبرناه أبو سعيد قال: أخبرنا أبو بحر البربهاري قال: حدثنا بشر بن موسى قال: حدثنا الحميدي قال: حدثنا سفيان، فذكره بإسناده، ومعناه.

4228 - قال بشر: سألت الحميدي عن الخط، فأومأ إلي مثل الهلال العظيم.

4229 - قال الشيخ أحمد: هذا حديث، قد أخذ به الشافعي في القديم، وفي سنن حرملة .

4230 - وقال في كتاب البويطي: ولا يخط المصلي بين يديه خطا، إلا أن يكون في ذلك حديث ثابت فيتبع.

4231 - وإنما توقف الشافعي في صحة الحديث، لاختلاف الرواة على إسماعيل بن أمية في أبي محمد بن عمرو بن حريث: فقيل: هكذا، وقيل: عن أبي عمرو بن حريث، عن أبيه، وقيل غير ذلك .

[ ص: 192 ] 4232 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرني أبو الحسن بن عبدوس قال: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي، يقول: سمعت عليا يعني ابن المديني، يقول: قال سفيان: في حديث إسماعيل بن أمية، عن أبي محمد بن عمرو بن حريث، ثم شك فيه، فقال: أبو محمد بن عمرو أو أبو عمرو بن محمد.

4233 - قال سفيان: كان جاءنا إنسان بصري، بعدما مات إسماعيل بن أمية، فطلب هذا الشيخ أبا محمد، حتى وجده، فسأله عنه، فخلط عليه.

4234 - قال سفيان: ولم نجد شيئا شد هذا الحديث، ولم يجئ إلا من هذا الوجه.

4235 - قال سفيان: وكان إسماعيل إذا حدث بهذا الحديث، يقول: عندكم شيء تشدونه به؟.

[ ص: 193 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية