صفحة جزء
4326 - أخبرنا أبو زكريا، عن أبي إسحاق قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن أحمد بن محمد الطرائفي قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا مالك قال: وحدثنا القعنبي، فيما قرأ على مالك، عن نافع، أن رجلا، سأل عبد الله بن عمر، فقال: إني أصلي في بيتي، ثم أدرك الصلاة مع الإمام، أفأصلي معه؟ فقال عبد الله بن عمر: "نعم صل معه". فقال الرجل: فأيتهما أجعل صلاتي؟ فقال له عبد الله بن عمر: "أوذلك إليك؟ إنما ذلك إلى الله، يجعل أيتهما شاء".

4327 - وبإسناده قال: حدثنا مالك، عن يحيى بن سعيد، أن رجلا سأل سعيد بن المسيب، فقال: إني أصلي في بيتي، ثم آتي المسجد، فأجد الإمام يصلي، أفأصلي معه؟ فقال سعيد: "نعم"، فقال الرجل: فأيتهما أجعل صلاتي؟ فقال سعيد: "أوأنت تجعلهما؟ إنما ذلك إلى الله، يجعل أيتهما شاء".

4328 - وبإسناده قال: حدثنا مالك، عن عفيف بن عمرو السهمي، عن رجل، من بني أسد، أنه سأل أبا أيوب الأنصاري، فقال: إني أصلي في بيتي، ثم آتي المسجد، فأجد الإمام يصلي، أفأصلي معه؟ فقال أبو أيوب: "نعم، من صنع ذلك، كان له سهم جمع، أو مثل سهم جمع".

4329 - قال الشيخ أحمد: قد رويناه عن بكير بن الأشج، عن عفيف بمعناه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 218 ] 4330 - ويذكر عن ابن عمر، أنه سئل عن إعادة الصلاة، فقال: المكتوبة الأولى وكأنه بلغه في ذلك، ما لم يبلغه حين توقف فيه.

4331 - وهذا من ابن عمر دلالة على أن الذي روي عن عمرو بن شعيب، عن سليمان، مولى ميمونة، عن ابن عمر، من قوله: إني قد صليت، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "لا صلاة مكتوبة في يوم مرتين".

4332 - إن صح ذلك، فإنما أراد به كلتاهما على وجه الفرض، أو إذا صلى في جماعة، فلا يعيدها أخرى، والأول أصح.

التالي السابق


الخدمات العلمية