4520 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16996محمد بن عبيد قال: حدثنا
مسعر، عن
منصور، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن
علقمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=684963 "إنما أنا بشر أنسى، كما تنسون، فأيكم ما شك في صلاته، فلينظر أحرى ذلك للصواب، فليتم عليه، ويسجد سجدتين" . [ ص: 269 ] 4521 - أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر، ووكيع، عن
مسعر، إلا أنه قال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: "فليتحر الصواب" وفي رواية
ابن بشر، كما روينا، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
جرير عن
منصور " وقال: فليتحر الصواب ".
4522 - وهذا اللفظ في جملة حديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سها، فصلى خمسا.
4523 - وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش، تلك القصة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن
علقمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله دون لفظ التحري.
[ ص: 270 ] 4524 - ورواها
إبراهيم بن سويد، عن
علقمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله دون لفظ التحري .
4525 - ورواها
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد، عن
عبد الله دون لفظ التحري.
4526 - فذهب بعض أهل المعرفة بالحديث إلى أن الأمر بالتحري في هذا الحديث مشكوك فيه، فيشبه أن يكون من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، أو من دونه، فأدرج في الحديث.
4527 - وذهب غيره إلى تصحيح الحديث، بأن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر من حفاظ الحديث، وثقاتهم، وقد روى القصة بتمامها، وروى فيها لفظ التحري غير مضاف إلى غير النبي صلى الله عليه وسلم، ورواها عنه جماعة من الحفاظ منهم:
مسعر، والثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، nindex.php?page=showalam&ids=17287ووهيب بن خالد، nindex.php?page=showalam&ids=14919وفضيل بن عياض، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد، وغيرهم.
4528 - والزيادة من الثقة مقبولة، إذا لم يكن فيها خلاف رواية الجماعة.
4529 - والجواب عنه ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: قلنا قد يحتمل قوله صلى الله عليه وسلم: "فليتحر" الذي يظن أنه نقصه، فيتمه، حتى يكون التحري أن
[ ص: 271 ] يعيد ما شك فيه، ويبني على حال يستيقن فيها، وهو كلام عربي، وقد فسره
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري على ما يدل على هذا المعنى.
4530 - قال منهم قائل: قد يحتمل ما قلنا، فما جعل معناك أولى. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: قلنا الدلالة، بالرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، أنهما رويا ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر، وغيرهم ، وهو أمر العامة قبلنا لا أعلم فيه منهم مخالفا غير أن الألفاظ قد تختلف لسعة الكلام في الأمر الذي معناه واحد.
4531 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: ومن اختلاف ألفاظهم تعلق
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي رحمنا الله وإياه بما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد، أنهما سئلا عن
رجل سها، فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا، فقالا: يتحرى أصوب ذلك، فيتمه، ثم يسجد سجدتين. 4532 - وفي حديث آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، فليتوخ الذي يظن أنه نسي من صلاته، فليصله، وليسجد سجدتين.
4533 - فترك ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحا في طرح الشك والبناء على اليقين، وتعلق بما يحتمل أن يكون موافقا لما روى.
4534 - وكذلك بين في الرواية الأخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، أنه أراد بالتوخي، أن يصلي، ما يظن أنه نسي.
4535 - وقد رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحا كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد في البناء على اليقين.
[ ص: 272 ]