صفحة جزء
4638 - أخبرنا أبو علي الروذباري قال: أخبرنا أبو بكر بن داسة قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي الظهر، أو العصر قال: فصلى بنا ركعتين، ثم سلم، ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد، فوضع يديه عليها، إحداهما على الأخرى، وذكر الحديث، وقال فيه: فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم، فقال: "أصدق ذو اليدين" فأومؤوا أن نعم.

4639 - وهذه اللفظة ليست في رواية مسلم، عن أبي الربيع ، عن حماد: فأومؤوا، وإنما هي في رواية أبي داود، عن محمد بن عبيد.

4640 - وأبو داود، إمام في الحديث.

4641 - أخبرنا أبو عبد الله، وأبو سعيد قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا ابن عون ح.

4642 - وأخبرنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري ابن ابنة يحيى بن منصور القاضي واللفظ له قال: أخبرنا جدي قال: حدثنا أحمد بن سلمة قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أخبرنا النضر بن شميل قال: حدثنا ابن عون وهو عبد الله بن عون بن الأرطبان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إحدى صلاتي العشي قال ابن سيرين: سماها لنا أبو هريرة ، ونسيت أنا، فصلى ركعتين، ثم سلم، ثم قام إلى خشبة معروضة في المسجد، فوضع يده اليمنى على اليسرى، وشبك بين أصابعه، واتكأ على الخشبة، كأنه غضبان، ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى [ ص: 300 ] ، قال: وخرج السرعان، فقالوا: قصرت الصلاة، وفي القوم أبو بكر، وعمر، فهابا أن يكلماه، وفي القوم رجل في يديه طول، يقال له: ذو اليدين، فقال: أقصرت الصلاة يا رسول الله، أم نسيت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم تقصر الصلاة، ولم أنس" فقال للقوم: "أكما يقول ذو اليدين؟" فقالوا: نعم قال: فصلى ما كان ترك، ثم سلم، ثم كبر، وسجد مثل سجوده، أو أطول، ثم رفع رأسه، فكبر، ثم كبر، وسجد مثل سجوده، أو أطول، ثم رفع رأسه، وكبر قال: فربما سألوه، ثم سلم فيقول: نبئت عن عمران بن الحصين أنه قال: ثم سلم.

4643 - قال النضر بن شميل الذي سئل قال النضر: سرعان الناس، أوائل الناس، رواه البخاري في الصحيح، عن إسحاق، عن النضر دون تفسير النضر.

4644 - وحسن سياق هذا الحديث في قيام النبي صلى الله عليه وسلم إلى الخشبة، ووضع يده، وتشبيكه، واتكائه، ووضع خده مع قوله: صلى بنا يدل على شهوده القصة من أولها إلى آخرها.

التالي السابق


الخدمات العلمية