صفحة جزء
4744 - أخبرنا محمد بن عبد الله البسطامي قال: أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي قال: أخبرنا عبد الله بن زيدان قال: حدثنا أبو عبيدة بن أبي السفر قال: سمعت إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم، خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام، فذكر الحديث في بعثه عليا، وإقفاله خالدا، ثم في إسلام همدان قال: فكتب علي رضي الله عنه، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامهم، فلما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب خر ساجدا، ثم رفع رأسه، فقال: "السلام على همدان السلام على همدان" .

[ ص: 317 ] 4745 - هذا إسناد صحيح، قد أخرج البخاري صدر الحديث، ولم يسقه بتمامه، وسجود الشكر في تمام الحديث صحيح على شرطه.

4746 - وروينا في الحديث الثابت عن كعب بن مالك، سجوده حين سمع البشرى، بتوبة الله عليه، وذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

4747 - وروينا سجود النبي صلى الله عليه وسلم، للشكر حين سأل ربه لأمته، فأعطاه في حديث سعد بن أبي وقاص.

4748 - وسجوده حين بشره جبريل عليه السلام، أن من سلم عليه، سلم الله عليه في حديث عبد الرحمن بن عوف.

4749 - وأخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب قال: أخبرنا أبو عاصم قال: حدثنا بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة، عن أبيه، عن جده [ ص: 318 ] ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "كان إذا أتاه أمر يسره، خر ساجدا شكرا لله"، أخرجه أبو داود في كتاب السنن.

4750 - قال الشافعي في القديم: بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى نغاشيا، فسجد شكرا لله.

4751 - وسجد أبو بكر، حين بلغه فتح اليمامة شكرا.

التالي السابق


الخدمات العلمية