4772 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا
أبو أحمد بن أبي الحسن قال: أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان الواسطي قال: كتب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي حديث
بن عجلان، هذا عن
حسين الألثغ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد. 4773 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: فأكد
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد بهذه الرواية الموصولة.
4774 - وهؤلاء الرواة يزيد بعضهم على بعض في حديث
رفاعة، وليس في هذا الباب أصح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، فالاعتماد عليه .
[ ص: 325 ] 4775 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة يدلان على فرض أم القرآن، ولا دلالة فيهما، ولا في واحد منهما، على فرض غيرهما معها.
4776 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وقد روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أنه قال: "في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا النبي صلى الله عليه وسلم أسمعناكم، وما أخفى منا، أخفيناه منكم، من قرأ بأم الكتاب، فقد أجزأت عنه، ومن زاد فهو أفضل" أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
محمد بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد، ومحمد بن عبد السلام قالا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15681حبيب المعلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، فذكره. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، وأخرجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بهذا المعنى.
4777 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم، الجلوس في التشهد، إنما ذكر الجلوس بين السجود، فأوجبنا التشهد، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، على من أحسنه، بغير هذا الحديث.
4778 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وكذلك التسليم، أوجبناه بغير هذا الحديث، وقد مضى ذكره في هذا الكتاب .
[ ص: 326 ] 4779 - وأما الذي لا يحسن شيئا من القرآن، فقد روينا في حديث
رفاعة ما دل على وجوب الذكر.
4780 - وروينا
nindex.php?page=hadith&LINKID=672631عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى في الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني لا أستطيع أن آخذ شيئا من القرآن، فعلمني ما يجزيني قال: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله" قال: يا رسول الله، هذا لله، فما لي قال: " قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، واهدني، وارزقني "، فعقدهن الرجل في يده عشرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما هذا، فقد ملأ يده خيرا". 4781 - حدثناه
أبو بكر محمد بن الحسن قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال: حدثنا
المسعودي، عن
إبراهيم السكسكي، عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى : أن رجلا، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني لا أحسن القرآن، فهل شيء يجزئ من القرآن؟ فذكره.
[ ص: 327 ]