4987 - أخبرنا
أبو الحسن علي بن محمد المقرئ قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13769الحسن بن محمد بن إسحاق قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف بن يعقوب قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16921محمد بن المنهال قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال: حدثنا
يونس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، عن أمه:
أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة "كانت تغسل بول الجارية ما كان، ولا تغسل بول الغلام، حتى يطعم تصب عليه الماء صبا". 4988 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: هذه الآثار لم تبق، لمتأول تأويلا في تركها، ومن زعم أن النضح المذكور فيه المراد به الغسل، واستدل على ذلك بورود النضح في مواضع أريد به فيها الغسل، لم يفكر في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حين قال: "فنضحه، ولم يغسله"، ولا في قوله في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام، "فأتبعه بوله، ولم يغسله"، ولا في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل حين رد عليها قولها، حتى أغسله في الغلام، وأثبته في الجارية، ولا في رواية
أبي السمح: فأرادوا أن يغسلوه، فقال: "رشوه رشا، إنما يغسل بول الجارية، ويرش بول الغلام"، ولا في أثر
علي، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، وفي كل واحد، من هذه الآثار رد ما قال: ثم في اشتراط كونه رضيعا، لم يأكل الطعام
[ ص: 378 ] ، إذ لا تأثير لهذا الشرط، فيما حمل عليه الخبر، ولا فيما فرق فيه بين الغلام، والجارية، بأن بوله يكون في موضع واحد، لضيق مخرجه، وبول الجارية يتفرق لسعة مخرجها، فأمر في الغلام بصب الماء في موضع واحد، وفي الجارية، بأن يتبع بالماء في مواضعه، والمراد بهما الغسل، لأن مخرجه، قبل أكل الطعام، وبعده واحد، وقد يتفرق بول الصبي في الخروج، فيتفرق في مواضع، وترسله الجارية إرسالا، فيجتمع في موضع واحد، فهذا تأويل بعيد لا يستقيم مع استقصاء هؤلاء الرواة في أداء ما حملوه، وفرقهم في الغسل، وترك الغسل بين الغلام، والجارية، وفرقهم بين الصبي، الذي أكل الطعام، والذي لم يأكل في وجوب الغسل، وجواز الرش، وبالله التوفيق.
4989 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933الشيخ أحمد: وقد حكى
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني في المختصر الصغير عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أنه قال: ولا يتبين لي فرق بينه، وبين بول الصبية، ولو غسل كان أحب إلي.
4990 - فذهب وهم بعض أصحابنا، إلى أنه أراد به، جواز الرش على بول الصبي، وليس كما ذهب إليه، وإنما أراد تعليق القول في وجوب غسل بول الصبية، وذلك بين في حكايته في الكبير.
4991 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الكبير: ولا يتبين لي في بول الصبي، والجارية، فرق من السنة الثابتة، ولو غسل بول الجارية، التي أكلت الطعام، أو لم تأكل، كان أحب إلي احتياطا، وإن رش ما لم تأكل الطعام أجزأه، إن شاء الله.
4992 - وإنما قال هذا، لأن الحديث الثابت في ذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=17502وأم قيس بنت محصن، وليس في حديثهما ذكر الصبية، فأشبه أن يكون بولها قياسا، على بول الصبي .
[ ص: 379 ] 4993 - ولم يثبت عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل، وأبي السمح، ولا حديث
علي، حتى يفرق بحديثهم بين بول الصبي، والصبية ، ولذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: من السنة الثابتة.
4994 - وكذلك لم يثبت حديثهم عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم على ما رسما في كتابيهما، فلذلك اقتصرا على إخراج حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=17502وأم قيس في الصحيحين دون حديثهم.
4995 - وقد ثبتت أحاديثهم عند
أبي داود السجستاني، nindex.php?page=showalam&ids=13114ومحمد بن إسحاق بن خزيمة، وغيرهما من الحفاظ، فأخرجوها في كتبهم، وشرائط الصحة عند أهل الفقه، موجودة في رواتها، ومع أحاديثهم: قول
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، ومع قول
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو إمام من أئمة الهدى، إن لم يثبت رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يقولانه في الظاهر، إلا توفيقا.
4996 - فالنظر يدل على ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على أن رفع حديثه أقوى، من وقفه، لزيادة حفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي على
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، فالحجة به قائمة، والفرقان بذلك بين بوليهما حاصل، وبالله التوفيق.
4997 - وقد قرأت في كتاب العلل،
لأبي عيسى الترمذي، أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث، فقال:
4998 -
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة لا يرفعه،
وهشام الدستوائي رفعه، وهو حافظ.
[ ص: 380 ]