صفحة جزء
5004 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان بن عيينة، ح.

5005 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه قال: أخبرنا بشر بن موسى قال: حدثنا الحميدي قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال: ضاف عائشة ضيف، فأرسلت إليه تدعوه، فقالوا لها: أصابته جنابة، فذهب يغسل ثوبه، فقالت عائشة: "ولم غسله؟ إن كنت لأفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم" .

[ ص: 382 ] 5006 - هذا لفظ حديث الحميدي، وحديث الشافعي في روايتنا مختصرة دون قصة الضيف.

5007 - وقد رواه الربيع، عن الشافعي، بتمامه في رواية غيرنا.

5008 - رواه مسلم في الصحيح، عن محمد بن حاتم، عن سفيان.

5009 - ورويناه عن الحكم، وحماد، عن إبراهيم، عن همام في هذا الحديث قالت عائشة: "قد رأيتني أمسحه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا جف حتته".

5010 - وأخبرنا أبو زكريا، وأبو بكر، وأبو سعيد، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا يحيى بن حسان، عن حماد بن سلمة، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، عن عائشة قالت: "كنت أفرك المني، من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يصلي فيه".

5011 - ورواه أبو داود في كتاب السنن، عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، إلا أنه قال: فيصلي فيه.

5012 - وكذلك رواه أبو معشر عن إبراهيم النخعي، ومن ذلك الوجه أخرجه مسلم في الصحيح.

[ ص: 383 ] 5013 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا محمد بن صالح بن هانئ قال: حدثنا حامد بن موسى الأبزاري قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أخبرنا إسحاق بن يوسف، عن محمد بن قيس، عن محارب بن دثار، عن عائشة: "أنها كانت تحت المني، من ثياب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في الصلاة".

5014 - قال الشيخ أحمد: وهذا، وإن كان فيه بين محارب، وعائشة إرسال، ففيما قبله ما يؤكده.

التالي السابق


الخدمات العلمية