صفحة جزء
5156 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، وأبو زكريا، وأبو بكر، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فعرس، فقال: "ألا رجل صالح يكلأنا الليلة، لا نرقد عن الصلاة؟"، فقال بلال: أنا يا رسول الله، قال: "فاستند بلال إلى راحلته واستقبل الفجر، فلم يفزعوا إلا بحر الشمس في وجوههم"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بلال"، فقال بلال: يا رسول الله، أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك قال: فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم صلى ركعتي الفجر، ثم اقتادوا شيئا، ثم صلى الفجر.

5157 - وأخبرنا أبو عبد الله، وأبو زكريا، وأبو بكر، قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نام عن الصلاة، فصلاها بعد أن طلعت الشمس، ثم قال: " من نسي صلاة، فليصلها إذا ذكرها، فإن الله يقول: ( وأقم الصلاة لذكري ) .

[ ص: 421 ] 5158 - قال الشيخ أحمد: قد رواه يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قفل من غزوة خيبر، فذكر حديث التعريس، وفي آخره: فلما قضى الصلاة قال: " من نسي صلاة، فليصلها إذا ذكرها، فإن الله قال: ( وأقم الصلاة لذكري ) قال يونس: وكان ابن شهاب يقرؤها كذلك.

5159 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو بكر بن إسحاق قال: أخبرنا يوسف بن موسى بن حموك قال: حدثنا أحمد بن صالح قال: حدثنا عبد الله بن وهب قال: أخبرني يونس فذكره، رواه مسلم في الصحيح، عن حرملة، عن ابن وهب.

5160 - قال الشافعي: وهذا مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم موصولا من حديث أنس، وعمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

5161 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ومحمد بن موسى قالا: أخبرنا الحسن بن يعقوب قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا سعيد ح.

التالي السابق


الخدمات العلمية