صفحة جزء
5162 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نسي صلاة، أو نام عنها، فإن كفارتها، أن يصليها إذا ذكرها" [ ص: 422 ] ، لفظ حديث عبد الوهاب، رواه مسلم في الصحيح، عن محمد بن المثنى، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد.

5163 - قال الشيخ أحمد: هكذا رواه جماعة عن ابن أبي عروبة، عن قتادة.

5164 - ورواه يزيد بن زريع، وسعيد بن أوس عن ابن أبي عروبة، عن الحجاج الأحول، عن قتادة، أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس هو الأصم قال: حدثنا محمد بن سنان القراز قال: حدثنا سعيد بن أوس، ح.

5165 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس قال: حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا عفان قال: حدثنا يزيد بن زريع، فذكراه عن سعيد بن أبي عروبة، عن الحجاج، عن قتادة.

5166 - وأخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق قال: أخبرنا أحمد بن كامل القاضي قال: حدثنا معاذ بن المثنى قال: حدثنا محمد بن المنهال قال: حدثنا يزيد بن زريع قال: حدثنا الحجاج الأحول بن الحجاج الباهلي، عن قتادة [ ص: 423 ] ، عن أنس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الرجل يرقد عن الصلاة، أو يغفل عنها، قال: "فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها".

5167 - قال يزيد: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن الحجاج الأحول، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قبل أن ألقى الحجاج.

5168 - قال أحمد: وأخرجه مسلم في الصحيح عن نصر بن علي الجهضمي، عن أبيه، عن المثنى بن سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رقد أحدكم عن الصلاة، أو غفل عنها، فليصلها إذا ذكرها، فإن الله يقول: ( وأقم الصلاة لذكري ) .

5169 - أخبرناه أبو علي الروذباري قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار قال: حدثنا محمد بن علي الوراق قال: حدثنا عمرو بن حكام قال: حدثنا المثنى بن سعيد القصير، فذكره، وأخرجاه من حديث همام بن يحيى، عن قتادة كما مضى ذكره.

5170 - قال الشافعي رحمه الله: فجعل ذلك وقتا لها، وأخبر به، عن الله عز وجل، لم يستثن من الأوقات، يدعها فيه بعد ذكرها.

[ ص: 424 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية