154 - الوتر بخمس ركعات لا يجلس ولا يسلم إلا في الآخرة منهن
5480 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336أبو زكريا، nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16480عبد المجيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ،
[ ص: 65 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان " يوتر بخمس ركعات لا يجلس ولا يسلم إلا في الآخرة منهن ". 5481 - وبمعناه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة، nindex.php?page=showalam&ids=16421وعبد الله بن نمير ، وغيرهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ،
[ ص: 66 ] وقد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح.
5482 - وبمعناه رواه
محمد بن جعفر بن الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار عنه.
5483 - وبمعناه روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
5484 - وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أنه كان "
يوتر بثلاث لا يجلس فيهن، ولا يتشهد إلا في آخرهن ".
5485 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد عقيب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فما معنى هذا؟ قال: هذه نافلة تسع أن يوتر بواحدة وأكثر، ونختار ما وصفت من غير أن نضيف غيره.
5486 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: هذا هو الطريق عند أهل العلم في أحاديث الثقات أن يؤخذ بجميعها إذا أمكن الأخذ به.
5487 - ووتر النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن في عمره مرة واحدة، حتى إذا اختلفت الروايات في كيفيتها كانت متضادة، والأشبه أنه كان يفعلها على ممر الأوقات على الوجوه التي رواها هؤلاء الثقات .
[ ص: 67 ] 5488 - فنأخذ بالجميع كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله ونختار ما وصفنا في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؛ لفضل حفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على حفظ غيره، ولموافقته رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ورواية الجمهور عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
5489 - وبهذا النوع من الترجيح ترك
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة في الوتر، ورواية
سعد بن هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الوتر، فلم يخرج واحدة منهما في الصحيح مع كونهما من شرطه في سائر الروايات.
5490 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس بن يعقوب قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول:
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أثبت في
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة من
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة في
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة. 5491 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وعلى هذا سائر أهل العلم بالحديث، فأما من زعم أن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة في هذا قد اضطربت فأدعها وأرجع إلى رواية من رواها مطلقة ليس فيها من التفسير ما في رواية عروة ليمكنني تصحيحها على مذهبي، أو إلى رواية من لعله لم يدخل على
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلا مرة واحدة، ولم يسمع منها وراء الحجاب إلا مرة، فإنه لا ينظر في استعمال الأخبار لدينه، ولا يحتاط فيها لنفسه، والله يوفقنا لمتابعة السنة، وترك الهوى برحمته.
[ ص: 68 ]