5733 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17336أبو زكريا nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14666وأبو سعيد قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
عبيد الله بن مقسم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل كان "
يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم يرجع إلى قومه فيصلي لهم العشاء وهي له نافلة ".
5734 - قال أحمد: والأصل أن ما كان موصولا بالحديث تكون منه وخاصة إذا روي من وجهين، إلا أن تقوم دلالة على التمييز، فالظاهر أن قوله: هي له تطوع وهي لهم مكتوبة من قول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
5735 - وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم بالله وأخشى لله من أن يقولوا مثل هذا إلا بعلم.
5736 - وحين حكى الرجل فعل
معاذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لم ينكر منه إلا التطويل، ولم يفصل الحال عليه في الإمامة، ولو كان فيها تفصيل لعلمه إياه كما علمه ترك التطويل، ومن زعم أن ذلك كان مع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ببطن النخل حين مر كان يفعل الفرض الواحد في اليوم مرتين، ثم نسخ.
5737 - فقد ادعى ما لا يعرف، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن
سليمان مولى ميمونة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=672414لا تصلوا صلاة في يوم مرتين " .
[ ص: 155 ] لا يثبت بثبوت حديث
معاذ للاختلاف في الاحتجاج برواية
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب وانفراده به، والاتفاق على الاحتجاج بروايات رواة حديث
معاذ وتظاهرهم للاختلاف.
5738 - ثم ليس فيه دلالة على كونه شرعا ثابتا، ثم نسخ بقوله: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=672414لا تصلوا صلاة في يوم مرتين ". فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغبهم في إعادة الصلاة بالجماعة، فيجوز أن يكون بعضهم ذهب وهمه إلى أن الإعادة واجبة. فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672414 "لا تصلوا صلاة في يوم مرتين". أي كلتاهما على طريق الوجوب.
5739 - ويحتمل أن يكون قال ذلك حين لم يسن إعادة الصلاة بالجماعة لإدراك فضيلتها، فقد وقع الإجماع في بعض الصلوات أنها تعاد .
[ ص: 156 ] 5740 - وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إعادة غير المغرب والصبح، وعنه روي هذا الخبر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
5741 - فكيف يجوز نسخ سنن بهذا الخبر من غير تأريخ ولا سبب يدل على النسخ مع ما ذكرنا من الاحتمال؟.