صفحة جزء
6212 - أخبرنا أبو سعيد قال حدثنا أبو العباس قال أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مالك، عن نافع ، عن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا عجل به السير يجمع بين المغرب والعشاء " ورواه مسلم، عن يحيى بن يحيى ، عن مالك.

6213 - وأخرجه من حديث عبد الله بن عمر ، عن نافع ، أن ابن عمر كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء بعد أن يغيب الشفق ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء ورواه معمر ، عن أيوب ، وموسى بن عقبة، عن نافع وقال في الحديث: فأخر المغرب بعد ذهاب الشفق حتى ذهب هوى من الليل، ثم نزل فصلى المغرب والعشاء، وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك إذا جد به السير أو حزبه أمر.

6214 - ورواه يزيد بن هارون ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن نافع ، فذكر، أنه سار قريبا من ربع الليل، ثم نزل فصلى.

6215 - وروى عمر بن محمد بن زيد، عن نافع قال: فسار حتى إذا كان بعد ما غاب الشفق بساعة، نزل فصلى المغرب والعشاء جمع بينهما، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء بعد أن يغيب الشفق بساعة .

[ ص: 295 ] 6216 - فاتفقت رواية هؤلاء على أن جمعه بينهما كان بعد غيبوبة الشفق.

6217 - ورواه محمد بن فضيل، عن أبيه، عن نافع ، وعبد الله بن واقد، أن مؤذن ابن عمر قال: الصلاة؟ قال: سر. " حتى إذا كان قبل غروب الشفق نزل فصلى المغرب، ثم انتظر حتى غاب الشفق فصلى العشاء، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عجل به أمر صنع مثل الذي صنعت ".

6218 - وبمعناه رواه ابن جابر، وعطاف بن خالد، عن نافع .

6219 - فهؤلاء قد خلفوا الأئمة الحفاظ من أصحاب نافع في هذه الرواية، ولا يمكن الجمع بينهما فنترك روايتهم ونأخذ برواية الحفاظ من أصحاب نافع .

6220 - كيف وقد رواه سالم بن عبد الله ، وأسلم مولى عمر، وعبد الله بن دينار ، وإسماعيل بن عبد الرحمن، عن ابن عمر مثل ما رواه الحفاظ عن نافع ، عن ابن عمر .

6221 - وقد روى الشافعي من هذه الروايات رواية إسماعيل بن عبد الرحمن.

التالي السابق


الخدمات العلمية