صفحة جزء
1 - الغسل للعيدين

6803 - أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أنه "كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو".

6804 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني جعفر بن محمد، عن أبيه، أن عليا، "كان يغتسل يوم العيدين، ويوم الجمعة ويوم عرفة، وإذا أراد أن يحرم".

6805 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: أخبرني يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع، أنه "كان يغتسل يوم العيدين".

6806 - أخبرنا أبو سعيد، وحده قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا [ ص: 50 ] الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني المطلب بن السائب بن أبي وداعة، عن سعيد بن المسيب، أنه "كان يغتسل يوم العيد، إذا غدا إلى المصلى".

6807 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم قال: حدثني صالح بن محمد بن زائدة، عن عروة بن الزبير قال: "السنة أن يغتسل يوم العيدين".

6808 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الثقة، عن الزهري، عن ابن المسيب: أنه قال: "الغسل في العيدين سنة".

6809 - قال الشافعي: كان مذهب سعيد، وعروة في "أن الغسل في العيد سنة أنه أحسن وأعرف وأنظف وأن قد فعله قوم صالحون، لا أنه حتم بأنه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

[ ص: 51 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية