صفحة جزء
6 - الغدو إلى المصلى

6836 - أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: أخبرني أبو الحويرث، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كتب إلى عمرو بن حزم وهو بنجران: أن عجل الأضحى، وأخر الفطر، وذكر الناس ".

6837 - وأخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا الثقة ، [ ص: 59 ] أن الحسن، كان يقول: "إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغدو إلى الأضحى والفطر حين تطلع الشمس فيتتام طلوعها".

6838 - أخبرنا أبو أحمد المهرجاني قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: حدثنا ابن بكير قال: قال مالك: "مضت السنة التي لا اختلاف فيها عندنا في وقت الفطر والأضحى أن يخرج الإمام من منزله قدر ما يبلغ مصلاه وقد حلت الصلاة".

6839 - ورواه الشافعي في القديم عن مالك، ثم قال: وهكذا نقول.

6840 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، أن ابن عمر، كان "يغدو إلى المصلى يوم الفطر إذا طلعت الشمس".

6841 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني عبد الله بن أبي بكر، عن عمر بن عبد العزيز، أنه كتب إلى ابنه وهو عامل على المدينة: "إذا طلعت الشمس يوم العيد فاغدوا إلى المصلى".

6842 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد قال: حدثني عثيم بن نسطاس، أنه "رأى ابن المسيب في يوم الأضحى عليه برنس أرجوان، وعمامة سوداء، غاديا من المسجد إلى المصلى بعدما طلعت الشمس".

6843 - وبإسناده قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم قال : [ ص: 60 ] أخبرني عبد الرحمن بن حرملة، أنه "رأى ابن المسيب يغدو إلى المصلى يوم العيد حين يصلي الصبح".

6844 - قال الشافعي: "وكل هذا واسع إذا وافى الصلاة، وأحبه إلي أن لا يتمهل ليأخذ مجلسا".

[ ص: 61 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية