صفحة جزء
5 - البروز للمطر

7230 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان "يتمطر في أول قطرة حتى يصيب جسده".

7231 - أخبرنا أبو طاهر الفقيه قال: أخبرنا أحمد بن إسحاق الصيدلاني قال: حدثنا إسماعيل بن قتيبة قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: أخبرنا جعفر بن سليمان، عن ثابت البناني، عن أنس قال: قال أنس: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه" رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى.

7232 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي: وروي عن ابن عباس، أن السماء، مطرت فقال لغلامه: " أخرج فراشي ورحلي يصيبه المطر فقال أبو الجوزاء لابن عباس: لم تفعل هذا يرحمك [ ص: 184 ] الله؟ فقال: أما تقرأ كتاب الله: ( ونزلنا من السماء ماء مباركا ) فأحب أن يصيب البركة فراشي ورحلي ".

7233 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب: أنه "رآه في المسجد ومطرت السماء وهو في السقاية فخرج إلى رحبة المسجد، ثم كشف عن ظهره للمطر حتى أصابه، ثم رجع إلى مجلسه".

[ ص: 185 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية