صفحة جزء
11 - كثرة المطر وقلته

7261 - أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم قال: حدثني عمرو بن أبي عمرو، عن المطلب بن حنطب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من ساعة من ليل ولا نهار إلا السماء تمطر فيها، يصرفه الله حيث يشاء".

7262 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، "أن الناس، مطروا ذات ليلة، فلما أصبح النبي صلى الله عليه وسلم غدا عليهم".

[ ص: 195 ] 7263 - وفي رواية أبي سعيد: فلما أصبح الناس غدا عليهم فقال: "ما على الأرض بقعة إلا قد مطرت هذه الليلة".

7264 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من لا أتهم، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا ثم تمطروا ولا تنبت الأرض شيئا".

7265 - وكذلك رواه يعقوب بن عبد الرحمن، عن سهيل، ومن ذلك الوجه أخرجه مسلم.

7266 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي عروة، عن الأسود، عن ابن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المدينة بين عيني السماء، عين بالشام وعين باليمن وهي أقل الأرض مطرا".

7267 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم قال : [ ص: 196 ] أخبرني يزيد، أو نوفل بن عبد الله الهاشمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أسكنت أقل الأرض مطرا، وهي بين عيني السماء - يعني المدينة - عين الشام، وعين اليمن".

7268 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم قال: أخبرني سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "توشك أن تمطر المدينة لا يكن أهلها البيوت، ولا يكننهم إلا مظال الشعر".

7269 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرني من، لا أتهم قال: أخبرني صفوان بن سليم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصيب المدينة مطر لا يكن أهلها بيت من مدر".

7270 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم قال: أخبرني محمد بن زيد بن المهاجر، عن صالح بن عبد الله بن الزبير، أن كعبا قال له وهو يعمل وتدا بمكة: "اشدد وأوثق فإنا نجد في الكتب أن السيول ستعظم في آخر الزمان".

[ ص: 197 ] 7271 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، عن جده قال: "جاء مكة مرة سيل طبق ما بين الجبلين".

7272 - وبهذا الإسناد قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا من، لا أتهم قال: أخبرني موسى بن جبير، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه، قال: "توشك المدينة أن يصيبها، مطر أربعين ليلة لا يكن أهلها بيت من مدر".

7273 - حديث: "جاء مكة سيل مرة" رواه البخاري في الصحيح، عن علي بن المديني، عن سفيان.

[ ص: 198 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية