33 - ما قيل في: الميت يعذب ببكاء أهله عليه
7784 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا قالوا: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة، أنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=704459سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وذكر لها أن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، يقول: " إن الميت ليعذب ببكاء الحي، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: أما إنه لم يكذب، ولكنه أخطأ، أو نسي "، إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهودية يبكي عليها أهلها، فقال: "إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها" أخرجاه في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك. 7785 - وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=14184وأبو بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15214وأبو زكريا قالوا .
[ ص: 347 ] 7786 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16479عبد المجيد بن عبد العزيز، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658552توفيت ابنة nindex.php?page=showalam&ids=7لعثمان بن عفان بمكة قال: فجئنا لنشهدها قال: فحضرها nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس قال: وإني لجالس بينهما قال: جلست إلى أحدهما ثم جاء الآخر فجلس إلى جنبي، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، لعمرو بن عثمان وهو مواجهه: ألا تنهى عن البكاء؟ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه" فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: قد كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يقول بعض ذلك ثم حدث فقال: صدرت مع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من مكة، حتى إذا كنا بالبيداء إذا هو بركب تحت ظل شجرة فقال: اذهب فانظر من هؤلاء الركب؟ فنظرت فإذا هو صهيب قال: فأخبرته فقال: ادعه لي قال: فرجعت إلى صهيب، فقلت: ارتحل فالحق أمير المؤمنين، فلما أن أصيب nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، دخل صهيب يبكي يقول: واأخاه واصاحباه فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: يا صهيب أتبكي علي؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه" فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: فلما مات nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ذكرت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة فقالت: يرحم الله nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لا والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يعذب المؤمن ببكاء أحد" ولكن قال: "إن الله يزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه" قال: وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: حسبكم القرآن: ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) . قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند ذلك: والله أضحك وأبكى. قال nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة: فوالله ما قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من شيء " أخرجاه في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
[ ص: 348 ] 7787 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبي عبد الله: وما روت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه أن يكون محفوظا عنه صلى الله عليه وسلم بدلالة الكتاب، ثم السنة.
7788 - فإن قيل: وأين دلالة الكتاب؟ قيل في قول الله عز وجل: (
ولا تزر وازرة وزر أخرى ) . وقوله: (
وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) وقوله: (
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) وقوله: (
لتجزى كل نفس بما تسعى ) .
7789 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة أحفظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، من
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة، وحديثها أشبه الحديثين أن يكون محفوظا.
7790 - فإن كان الحديث على غير ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة من قول النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651207 "إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها" فهو واضح لا يحتاج إلى تفسير، لأنها تعذب بالكفر، وهؤلاء يبكون ولا يدرون ما هي فيه.
7791 - وإن كان الحديث كما روى
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة، فهو صحيح، لأن على الكافر عذابا أعلى منه، فإن عذب بدونه فزيد في عذابه فيما استوجب، وما نيل من كافر من عذاب أدنى من أعلى منه، وما زيد عليه من العذاب فباستجابة لا بذنب غيره في بكائه عليه.
7792 - فإن قيل: يزيده عذابا ببكاء أهله عليه، وقيل: يزيده بما استوجب بعمله، ويكون بكاؤهم سببا، لا أنه يعذب ببكائهم.
7793 - فإن قيل: أين دلالة السنة؟ قيل:
nindex.php?page=hadith&LINKID=697689قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 349 ] "هذا ابنك؟" قال: نعم قال: "أما إنه لا يجني عليك ولا يجنى عليه". 7794 - فأعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما أعلم الله من أن جناية كل امرئ عليه، كما عمله له لا لغيره ولا عليه.
7795 - وحكى بعض أصحابنا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني، أنه قال: بلغني أنهم كانوا يوصون بالبكاء عليهم أو بالنياحة أو بهما، وذلك معصية، ومن أمر بها فعملت بأمره كانت له ذنبا كما لو أمر بطاعة فعملت بعده كانت له طاعة، فكما يؤجر بما هو سبب له من الطاعة، فكذلك يجوز أن يعذب بما هو سبب له من المعصية، وبالله التوفيق.
[ ص: 350 ]