صفحة جزء
34 - زيارة القبور

7796 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: "ولا بأس بزيارة القبور، ولكن لا يقال عندها هجر من القول، وذلك مثل الدعاء بالويل والثبور والنياحة" .

[ ص: 351 ] 7797 - فأما إذا زرت فتستغفر للميت، ويرق قلبك وتذكر أمر الآخرة، فهذا مما لا أكرهه.

7798 - أخبرنا أبو بكر، وأبو زكريا، وأبو سعيد قالوا: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: أخبرنا مالك، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ولا تقولوا هجرا".

7799 - قال أحمد: هذا مرسل بين ربيعة وأبي سعيد. وروي من وجه آخر عن أبي سعيد متصلا.

7800 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا الربيع بن سليمان قال: أخبرنا عبد الله بن وهب قال: أخبرني أبو أسامة بن زيد، أن محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري، أخبره أن واسع بن حبان حدثه: أن أبا سعيد الخدري حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإن فيها عبرة".

7801 - وروينا في الحديث الثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله وقال: "استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها، فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكركم الموت".

7802 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن [ ص: 352 ] يعقوب، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: أخبرنا محمد بن عبيد قال: حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، فذكره رواه مسلم في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن عبيد.

[ ص: 353 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية